علاجات طبيعية

آلام الدورة الشهرية | أسبابها وطرق علاجها

آلام الدورة الشهرية شائعة وهي جزء طبيعي من دورتك الشهرية. معظم النساء تحدث لهن آلام الدورة الشهرية في مرحلة ما من حياتهن. وعادة ما تعاني من تشنجات عضلية مؤلمة في البطن، والتي يمكن أن تنتشر إلى الظهر والفخذين.

يأتي الألم أحيانًا على شكل تقلصات شديدة، وفي أحيان أخرى يمكن أن يكون خفيفًا ولكنه أكثر ثباتًا. وقد يتغير هذا مع كل مرة تحدث فيها الدورة الشهرية، قد تسبب بعض الفترات إزعاجًا طفيفًا أو قد لا تشعر بأي إزعاج، وقد يكون البعض الآخر أكثر إيلامًا. وفي بعض الأحيان قد تعانين من آلام في الحوض حتى لو لم تكن لديك دورة شهرية.

ولكن ما هي آلام الدورة الشهرية؟، وما هي أسبابها، وكيف يمكن علاج آلام الدورة الشهرية. تابعي معنا قراءة المقال للتعرف على كل ما يتعلق حول آلام الدورة الشهرية.

ما هي الدورة الشهرية؟

تعتبر الدورة الشهرية عملية طبيعية تحدث مرة واحدة في الشهر، حيث يستعد الجسم للحمل. في بداية كل دورة، يبدأ الرحم في تكوين بطانة ناعمة من الأنسجة الغنية بالدم استعدادًا للإباضة من المبيض (تسمى هذه العملية الإباضة).

إذا تم تخصيب البويضة، فيمكنها إنتاج جنين. إذا لم يتم تخصيب البويضة، تسقط بطانة الرحم الغنية بالدم لأنها لم تعد ضرورية. هذه العملية تسمى الدورة الشهرية أو الحيض.

تعاني نسبة كبيرة من النساء من آلام الدورة الشهرية من وقت لآخر، وهو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لدى النساء لطلب المشورة الطبية. يمكن أن تتراوح تقلصات الدورة الشهرية من عسر الطمث المعتدل إلى الشديد.

اقرأ أيضًا : الاضطراب الهرموني عند النساء

أعراض آلام الدورة الشهرية

أعراض آلام الدورة الشهرية
أعراض آلام الدورة الشهرية

ترتبط أعراض آلام الدورة الشهرية بالتغييرات الهرمونية التي تحدث للأنثى، وهناك أعراض قد تبدأ في الظهور قبل أسبوع واحد أو أسبوعين من حدوث الدورة، وهناك أعراض أخرى تحدث أثناء الدورة الشهرية، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

ZIT AL ALAK
  • تقلصات في المعدة
  • الغثيان والإرهاق
  • انتفاخ الثديين
  • الاكتئاب
  • آلام أسفل الظهر
  • التقلبات المزاجية
  • احتباس الماء وانتفاخ الجسم
  • إمساك أو إسهال
  • تقلصات في منطقة الحوض
  • الصداع

أسباب آلام الدورة الشهرية

من الطبيعي الشعور بآلام وتقلصات في أسفل البطن، وآلام أسفل الظهر والساقين أثناء الدورة الشهرية. غالبًا ما يشار إلى هذا الألم على أنها آلام الدورة الشهرية وتكون هذه الآلام مؤقتة.

تحدث هذه الآلام عندما يتقلص الرحم (أو ينضغط) بحيث يمكنه التخلص من النسيج الذي لم تعد هناك حاجة إليه. هناك مركبات كيميائية دهنية شبيهة بالهرمونات تسمى البروستاجلاندين، المعروف بتسببه في الألم ومساعدة الرحم على الانقباض.

اقرأ أيضا :  أسباب تساقط الشعر 2022

تعاني بعض النساء والفتيات من آلام طفيفة أثناء الدورة الشهرية، لكن قد يكون الألم حاد وخطير عند البعض الآخر. وسبب ذلك غير معروف تمامًا ، لكن هذا الاختلاف في شدة الألم قد يكون بسبب حقيقة أن بعض النساء لديهن المزيد من البروستاجلاندين أو لأنهن يشعرن بألم أكثر من غيرهن. هذا على وجه الخصوص يجعل الرحم أكثر حساسية، وبالتالي يقلل من تدفق الدم إلى الرحم ؛ ويتسبب في زيادة آلام الدورة الشهرية.

وهناك نوعان من الام الدورة الشهرية، النوع الأول يسمى عسر الطمث ، وهو ألم في الدورة الشهرية لا ينتج عن أي مرض. والنوع الثاني هو عسر الطمث الثانوي، وهو آلام الدورة الشهرية الناتجة عن مرض معين، مثل: الأورام الليفية ، التهابات الحوض، الرحم الضيق ، لذلك إذا شعرت بهذا الألم ، فعليك طلب العناية الطبية للتأكد من أن هذه ليست مرتبطة بأي مرض.

علاج آلام الدورة الشهرية

يعتمد علاج آلام الدورة الشهرية على شدة الألم، في البداية يتم اللجوء للإجراءات المنزلية للتخفيف من آلام الدورة الشهرية، وهي كالتالي:

  1. الاسترخاء باستخدام الحرارة أو باستخدام زجاجة ماء ساخن أو وسادة تدفئة ووضعها على البطن او أسفل الظهر، أو حمام ساخن.
  2. يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة والنشاط البدني المنتظم في تخفيف الألم.
  3. التغيرات السلوكية من خلال العلاج من خلال التدخلات تشمل تغييرات سلوكية للتخفيف من آلام المريض مثل التنويم المغناطيسي وجلسات الحساسية.
  4. تجنبي الأطعمة المالحة والمشروبات المحتوية على الكافيين، مثل الشاي والقهوة، لأنها تزيد من تقلصات الدورة الشهرية.
  5. تخفيف الام الدورة الشهرية بتدليك البطن وأسفل الظهر.
  6. تغييرات في عادات الأكل، مثل تناول الخضار والأطعمة قليلة الدسم، وتناول الفيتامينات مثل فيتامين د وفيتامين ب وفيتامين هـ.

إذا لم تتمكني من تخفيف هذه الام بالطرق السابقة، فمن الضروري استشارة الطبيب، لأنه قد يصف لك علاج دوائي يساعد في التخفيف من آلام الدورة الشهرية، مثل:

  • العلاج بالعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.
  • عقاقير منع الحمل التي تحتوي على هرموني الاستروجين والبروجسترون التي يتم تناولها عن طريق الفم أو الحقن أو الحقن في الأعضاء التناسلية.
  • مثبطات الدايفوسفور (phosphodiesterase inhibitors).

تشخيص آلام الدورة الشهرية

 قد يوصي الطبيب بإجراء اختبارات أخرى، في حال الاشتباه بأن آلام الدورة الشهرية ناتجة عن اضطراب أو مشكلة ما، مثل:

  • الموجات فوق الصوتية: يستخدم هذا القياس الموجات الصوتية لإنشاء صور للرحم وقناتي فالوب والمبيض وعنق الرحم.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: إنشاء صور مفصلة للأعضاء الداخلية.
  • تنظير البطن: على الرغم من أنه ليس ضروريًا في العادة لتشخيص تقلصات والام الدورة الشهرية، إلا أن منظار البطن يمكن أن يساعد في تشخيص أمراض مثل الانتباذ البطاني الرحمي والالتصاقات والأورام الليفية وكيسات المبيض والحمل خارج الرحم.

اقرأ أيضًا : المهبل – حقائق لا يعرفها الكثير من الرجال و النساء

اقرأ أيضا :  موقع لقاح كورونا المغرب 2021 Site Vaccin Covid Maroc

نصائح للوقاية من آلام الدورة الشهرية

يمكن التخفيف من حدة آلام الدورة الشهرية من خلال اتباع النصائح التالية:

  • التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الكحولية والتقليل من الأملاح والسكر.
  • حافظ على ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة أربع أو خمس مرات في الأسبوع وقاعدة ثابتة لمدة 30 دقيقة من النشاط البدني.
  • تقليل التوتر والضغط اليومي في الحياة. على الرغم من أن الإجهاد والاكتئاب ليسا السبب الرئيسي لعسر الطمث ، إلا أن الإجهاد والتوتر الناتج عن عسر الطمث يمكن أن يساهم في تقليل شدة الام الدورة الشهرية.
  • تجنب التدخين أو منتجات التبغ الأخرى.
  • تناول المشروبات الدافئة والتي تساعد في التخفيف من آلام الدورة الشهرية.

مشروبات لتقليل من آلام الدورة الشهرية

يمكنكِ أثناء الدورة الشهرية، تناول أحد  المشروبات التالية التي تساعد في التقليل من حدة آلام الدورة الشهرية، وهي:

شاي البابونج

مشروب شاي بابونج لتقليل الام الدورة الشهرية
مشروب شاي بابونج لتقليل الام الدورة الشهرية

يمكن أن يساعد شاي البابونج في زيادة مستويات الجلايسين في الجسم ، وهو حمض أميني يساعد على استرخاء العضلات والأعصاب وبالتالي تخفيف تقلصات الدورة الشهرية.

للإستفادة من شاي البابونج لتقليل آلام الدورة الشهرية ، يوصى بتناوله يوميًا في الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية ويمكن زيادة فوائده إذا تم تناوله بانتظام كل شهر.

مشروب القرفة

القرفة تساعد في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية والأعراض ذات الصلة مثل الغثيان ويمكن أن تساعد أيضًا في تقليل نزيف الدورة الشهرية.

للحصول على فوائد القرفة في تخفيف أعراض الدورة الشهرية ، يمكن شرب القرفة كل يوم في الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية.

مشروب النعناع

مشروب النعناع من المشروبات التي تقلل من تقلصات الدورة الشهرية. يساعد النعناع العضلات على الاسترخاء وبالتالي يمكن أن يقلل من تقلصات الدورة الشهرية ، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات ، والتي تساعد على تقليل آلام وتقلصات البطن وعدم الراحة.

ينصح بتناول مشروبات النعناع للتخفيف من متلازمة ما قبل الحيض وأثناء الحيض.

مشروب الشمر

يمكن أن يساعد شاي الشمر في تقليل تقلصات الدورة الشهرية ، حيث يعمل جنبًا إلى جنب مع مسكنات الألم الأخرى ، مثل الإيبوبروفين ، وبالتالي يخفف آلام الدورة الشهرية.

لعمل شاي الشمر ، أضيفي ملعقة صغيرة من البذور المجففة إلى كوب من الماء الساخن ، واتركيها لمدة 5 دقائق ، ثم اشربيها.

مشروب الزنجبيل

يمكن أن يساعد الزنجبيل أيضًا في تقليل الام الدورة الشهرية، وقد يقدم نفس الآثار الجانبية مثل مسكنات الألم الأخرى مثل الإيبوبروفين.

يوصى بتناول مشروب الزنجبيل 4 مرات في اليوم، وذلك في الأيام الثلاثة الأولى للدورة الشهرية. وللاستفادة من  فوائد مشروب الزنجبيل يمكن إضافة الزنجبيل إلى بذور الشمر.

شرب الماء

بالإضافة إلى جميع مشروبات العشبية السابقة ، يجب الحرص على شرب الكثير من الماء كل يوم ، خاصة في الفترة ما قبل الحيض وأثناء الدورة الشهرية

اقرأ أيضا :  تعاطي المخدرات والكحول: تأثيرها على الصحة والعلاقات والأداء

من الأفضل شرب الماء الدافئ الذي يقلل الشعور بالتقلصات ، لأن المشروبات الساخنة تزيد من تدفق الدم إلى الجلد وترخي العضلات المشدودة.

الخلاصة

بعد أن تعرفتِ عن آلام الدورة الشهرية وأسبابها وطرق علاجها، ننصحك عن الشعور في آلام الدورة الشهرية اتباع النصائح التي ذكرناها سابقاً، والحرص على تناول المشروبات العشبية الدافئة، ويمكنكِ أيضا عند الشعور بالآلام تناول المسكنات الخفيفة مثل الباراسيتامول.

ولكن إذا كانت آلام الدورة الشهرية شديدة، ولم تخف من خلال الإجراءات السابقة، يوصى باستشارة الطبيب وإجراء الاختبارات، فقد تكون الام الدورة الشهرية ناتجة عن مشكلة صحية أو اضطراب معين.

أسئلة شائعة حول آلام الدورة الشهرية

متى تخف آلام الدورة الشهرية؟

تختفي أعراض آلام الدورة الشهرية عادة في غضون 24 ساعة من ذلك الوقت. يمكن للشكل الخفيف من متلازمة ما قبل الحيض أن يصيب ثلاث من كل أربع نساء ، في حين أن الشكل الأكثر حدة – اضطراب ما قبل الحيض المزعج ، أو PMDD – يؤثر على حوالي 3 إلى 8 من كل 100 امرأة.

ما تأثير آلام الدورة الشهرية في حدوث الحمل؟

الدورة ليس لها تأثير على حدوث الحمل ، طالما أن الدورة نفسها غير مضطربة والمبيض يعمل بشكل صحيح وقد ذكرنا كيف أن آلامها طبيعية تمامًا. إذا كانت تقلصات الدورة الشهرية ناتجة عن أسباب مرضية ، فيمكن أن تؤثر على الحمل حسب نوعه وسيوصي طبيبك بذلك ، لذلك لا تترددي في استشارة الطبيب إذا كنت تعانين من ألم شديد بشكل غير طبيعي أثناء الدورة الشهرية.

هل آلام الدورة الشهرية خطيرة؟

أعراض آلام البطن أثناء الدورة الشهرية التي نراها عادة عند النساء كل شهر، قد يعتقد البعض أنها أعراض طبيعية أو طبيعية قد تحدث خلال تلك الفترة ، لكن إذا كنت تعانين من آلام الدورة الشهرية المزمنة والمتزايدة ، فهذا  قد يدل على وجود مرض خطير يسبب هذه الآلام الشديدة.

ما سبب الشعور بالاكتئاب أثناء الدورة الشهرية؟

هذا سؤال معروف عن الدورة الشهرية ، حيث أن ارتفاع وانخفاض هرمون البروجسترون والإستروجين يؤثران على الناقلات العصبية في الدماغ ، مثل: الدوبامين والسيروتونين ، وكلاهما من الأدوية التي تؤثر على الدماغ. يتسبب نضوب الدوبامين والسيروتونين في ظهور عدد من الأعراض ، منها: الاكتئاب ، والقلق ، والتهيج ، واضطرابات النوم ، وزيادة الشهية.

الخلاصة

بعد أن تعرفتِ عن آلام الدورة الشهرية وأسبابها وطرق علاجها، ننصحك عن الشعور في آلام الدورة الشهرية اتباع النصائح التي ذكرناها سابقاً، والحرص على تناول المشروبات العشبية الدافئة، ويمكنكِ أيضا عند الشعور بالآلام تناول المسكنات الخفيفة مثل الباراسيتامول.

ولكن إذا كانت آلام الدورة الشهرية شديدة، ولم تخف من خلال الإجراءات السابقة، يوصى باستشارة الطبيب وإجراء الاختبارات، فقد تكون آلام الدورة الشهرية ناتجة عن مشكلة صحية أو اضطراب معين.