نصائح جنسية

أسباب تمنع المرأة من الوصول للرعشة الجنسية

beautiful girl bed beautiful young women lying sofa smiling camera 231208 444

الرعشة الجنسية أو هزة الجماع، مصطلحان يشيران لوصول المرأة للنشوة الجنسية أي تفريغ الإثارة الجنسية التي تراكمت خلال الجماع. ترافق هذه المرحلة انقباضات لا إرادية في عضلات قاع الحوض. من المعروف أن الرجل يستطيع الوصول للنشوة الجنسية في فترة أقل من المرأة، ولكن هناك مجموعة من الأمور التي يمكن القيام بها من أجل مساعدة المرأة على الوصول لهزة الجماع بسرعة وقد تحدثنا عنها في مقال سابق. في هذا المقال، سنتحدث عن بعض العوامل التي تمنع المرأة من الوصول للرعشة الجنسية، فمنها أسباب ترتبط باختلالات الهرمونات في الجسم أو الشعور بالقلق والتوتر. دعونا نتعرف على أسباب غياب الرعشة الجنسية وبعض طرق العلاج.

تحدث الرعشة الجنسية عندما تصل المرأة للنشوة التي تعتبر أقصى مرحلة للاستمتاع الجنسي، ولكن بعض السيدات يعانين من تأخرها أو غيابها بشكل كامل، حيث تنقسم أنواع خلل الرعشة الجنسية إلى ثلاثة أنواع وهي عدم حدوث الرعشة بشكل كامل طوال فترة الجماع، أو تأخر الوصول إليها أو توقف الشعور بها بعدما كانت المرأة تشعر بها في وقت سابق.

الأسباب التالية تشرح سبب غياب هزة الجماع بشكل كامل:

العامل النفسي

يلعب العامل النفسي دورا كبيرا في استمتاع المرأة بممارسة العلاقة الجنسية، فلو كانت تنتابها المشاعر السلبية مثل القلق أو تشعر بالخوف أو القرف من ممارسة العلاقة الجنسية فإن ذلك يؤثر بشكل ملحوظ على جسدها، حيث يمكن أن تشعر بآلام وكذلك عدم وصولها لهزة الجماع.

لا بد من أن تثق المرأة بنفسها وبجسدها وتقتنع بأن ممارسة الجنس مع الزوج أمر مشروع ومقبول وصحي. هذه بعض فوائد ممارسة الجنس على الصحة.

اقرأ أيضا :  8 أمور يحتاجها الرجل من المرأة أثناء العلاقة الجنسية

عامل العمر

بشكل طبيعي، كلما تقدمت المرأة في العمر كلما حدثت تغيرات هرمونية في جسدها، والتي بدورها تؤثر على رغبتها الجنسية ووصولها للرعشة الجنسية خلال الجماع. هذا الأمر يحدث بشكل عام في مرحلة انقطاع الطمث بسبب قلة تدفق الدم نحو الأعضاء التناسلية للمرأة بسبب انخفاض إنتاج الأستروجين.

الأعراض الجانبية لبعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تسبب أعراضاً جانبية تتمثل في غياب الرعشة الجنسية عند المرأة، منها أدوية ارتفاع ضغط الدم ومضادات الاكتئاب ومضادات الهستامين.

القيام بعملية جراحية

يمكن أن يؤدي خضوع المرأة لعملية جراحية على مستوى الرحم أو الأعضاء التناسلية إلى التأثير على هزة الجماع بحيث تصبح المرأة غير قادرة على الوصول إليها أثناء ممارسة الجنس.

ZIT AL ALAK

انخفاض نسبة الأستروجين في الجسم

الأستروجين هو أحد الهرمونات الجنسية الذي يتواجد بشكل أساسي في جسم المرأة، حيث تقوم كل من المبايض والغدة الكظرية بإنتاجه. إن انخفاض نسبة الأستروجين بجسم المرأة يؤثر بشكل كبير على شعورها بالمتعة الجنسية ووصولها لهزة الجماع. مثلاً، الدخول في سن اليأس أو الإصابة باضطرابات في وظائف الغدد يمكن أن يسبب غياب الرعشة الجنسية لدى المرأة.

جدير بالذكر أيضاً أن هناك بعض الأمراض الصحية والنفسية التي يمكن أن تؤدي لعدم وصول المرأة للنشوة الجنسية مثل السكري وأمراض الأعصاب والاكتئاب.

العلاج

هناك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها في محاولة لعلاج غياب الرعشة الجنسية حيث تعتمد على سبب المشكلة، ومنها:

  • يمكن أن تنصح الطبيبة النسائية المرأة باستخدام بعض المستحضرات التي تزيد من إثارة المرأة الجنسية.
  • في حال كان السبب هو انخفاض نسبة الأستروجين في جسم المرأة، فإن هناك مجموعةً من الأدوية التي يمكن أن تنصح الطبيبة بتناولها والتي تعزز إنتاج المزيد من الأستروجين بالجسم، وبالتالي حدوث الرعشة الجنسية.
  • في حال كان السبب في غياب الرعشة الجنسية أعراضاً جانبية لبعض الأدوية التي تتناولها المرأة، فإن الطبيبة ستستبدل تلك الأدوية بأخرى لا تؤثر على الرعشة الجنسية.
اقرأ أيضا :  العادة السرية : هل فعلا تشكل ضرراً على الصحة؟

نصائح مهمة

ذكرنا في مقال سابق وبالتفصيل بعض النصائح المهمة التي تساعد المرأة على الوصول للرعشة الجنسية، وهي باختصار تتمثل في:

  • التخلص من المشاعر السلبية والاستعداد النفسي لعملية الجماع.
  • إطالة فترة مداعبة المناطق الحساسة والمثيرة في جسم المرأة قبل الإيلاج.
  • استخدام المزلقات الجنسية.