علاجات طبيعية

الام أسفل الظهر

إذا كنت تعاني من الام أسفل الظهر تمنعك من القيام بأعمالك، فأنت لست وحدك. تعتبر الام أسفل الظهر من أكثر المشاكل الطبية شيوعًا في العالم. وهو أحد الأسباب الرئيسية لزيارة الناس للطبيب، كما أنه يؤثر على أكثر من 80 في المائة من البالغين في مرحلة ما من حياتهم. وهناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها الام أسفل الظهر.

قد لا تكون قادرًا على منع الام أسفل الظهر، خاصة مع تقدمك في السن وفقدان عمودك الفقري القوة والمرونة. لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الشعور بالراحة بغض النظر عن سبب الام أسفل الظهر. وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب الام أسفل الظهر، وطرق العلاج، ونصائح للوقاية من آلام الظهر.

الام أسفل الظهر

 الام أسفل الظهر هي حالة يعاني فيها الشخص من آلام أسفل الظهر، ووهي المنطقة التي تبدأ عند قاعدة الضلوع أسفل القفص الصدري. تحدث معظم الام أسفل الظهر نتيجة الإصابة، مثل الالتواء أو الإجهاد العضلي، أو القيام ببعض الحركات المفاجئة. ويمكن أن يكون نتيجة لأمراض معينة.

قد تتراوح هذه الآلام  من وجع خفيف إلى الإحساس بالطعن أسفل الظهر. مما يكون من  الصعب التحرك أو الوقوف بشكل مستقيم. إذا لم يتحسن ألمك في غضون 72 ساعة، يجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب.

اقرأ أيضًا :  آلام المفاصل وطرق الوقاية منها 2022

أسباب الام أسفل الظهر

اسباب الام اسفل الظهر
اسباب الام اسفل الظهر

يمكن أن تنتج الام أسفل الظهر عن بعض الإصابات، أو الأمراض، وتشمل أسباب الام أسفل الظهر ما يلي:

(1) إجهاد العضلات والالتواءات: إجهاد الظهر والالتواء هي السبب الأكثر شيوعًا لحدوث الام أسفل الظهر. يمكنك إصابة العضلات أو الأوتار عن طريق رفع وزن ثقيل أو القيام بحركات خاطئة. يجهد بعض الناس ظهورهم عن طريق العطس أو السعال أو الالتواء أو الانحناء.

(2) الكسور: يمكن أن تحدث كسور في عظام العمود الفقري نتيجة وقوع حادث، مثل حادث سيارة أو سقوط. كما أنه في بعض الحالات مثل هشاشة العظام، يزيد خطر الإصابة بالكسور.

ZIT AL ALAK

(3) مشاكل القرص الغضروفي: تعمل الأقراص على تبطين فقرات عظام العمود الفقري. يمكن أن تنتفخ الأقراص من موضعها في العمود الفقري وتضغط على العصب. مع تقدم العمر، يمكن أن تصبح الأقراص مسطحة وتوفر حماية أقل للعمود الفقري وهو ما يعرف بالقرص الغضروفي. ومن أعراضه الشعور بالتنميل في الجسم وضعف العضلات.

اقرأ أيضا :  طرق التنحيف السريعة في المنزل 2022

(4) مشاكل هيكلية في العمود الفقري: تحدث حالة تسمى تضيق العمود الفقري عندما يكون العمود الفقري ضيقًا جدًا بالنسبة للحبل الشوكي. يمكن لشيء يضغط على الحبل الشوكي أن يسبب آلامًا شديدة في العصب الوركي والام أسفل الظهر. عادة ما يحدث تضيق العمود الفقري بسبب هشاشة العظام وعادة ما يوجد في الرقبة أو أسفل الظهر.

(5) تُعد مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين والعلاج الطبي من الطرق المعروفة لتقليل الام أسفل الظهر. قد تتطلب الحالات الشديدة حقن الستيرويد.

ا(6) لتهاب المفاصل: الفصال العظمي هو النوع الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل الذي يسبب الام أسفل الظهر.

(7) حالات مرضية: يمكن أن تسبب أورام العمود الفقري والالتهابات وأنواع عديدة من السرطان الام أسفل الظهر. وهناك حالات أخرى يمكن أن تسبب آلام الظهر. وتشمل هذه حصوات الكلى ،وتمدد الأوعية الدموية الأبهري في المعدة.

ا(8) لانزلاق الفقاري: تتسبب هذه الحالة في تحريك فقرات العمود الفقري من مكانها. يسبب الانزلاق الفقاري الام أسفل الظهر وآلام الساق.

تشخيص الام أسفل الظهر

سيقوم الطبيب بالاستفسار عن الأعراض التي تعاني منها ويقوم بالفحص السريري. للتحقق من وجود عظام مكسورة أو وجود آلام، أو أضرار أخرى، وقد يطلب منك القيام ببعض الصور، التي تساعد في التحقق من الفقرات والأقراص والعضلات والأربطة والأوتار.

قد يطلب الطبيب من المريض أن يتحرك بطريقة معينة لتحديد نوع الألم، مثل انحناء الجسم للأمام أو الخلف. ومن الإجراءات والفحوصات التي يطلبها الطبيب، ما يلي:

  • الأشعة السينية للعمود الفقري : والتي تستخدم لتوضيح صور العظام وفقرات العمود الفقري.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: والذي يستخدم المغناطيس وموجات الراديو لتوضيح صور العظام، والعضلات، والأوتار، والأنسجة الرخوة الأخرى.
  • الأشعة المقطعية: والتي تستخدم الأشعة السينية وأجهزة الكمبيوتر لالتقاط صور ثلاثية الأبعاد للعظام والأنسجة الرخوة.
  •  مخطط كهربية العضل (EMG): والذي يفحص الأعصاب والعضلات ويبحث عن اعتلال الأعصاب (تلف الأعصاب)، والذي يمكن أن يسبب ألمًا أو تنميلًا في ساقيك.

اعتمادًا على سبب الألم، قد يطلب مقدم الرعاية الصحية أيضًا إجراء فحص دم أو تحليل بول. يمكن أن يكشف فحص الدم عن العلامات الجينية على العوامل الأخرى التي تسبب آلام الظهر (مثل التهاب الفقار اللاصق). تبحث اختبارات البول عن حصوات الكلى التي تسبب ألمًا في الجوانب (أجزاء من العمود الفقري).

علاج الام أسفل الظهر

علاج الام اسفل الظهر
علاج الام اسفل الظهر

هناك عدد من العلاجات التي يمكن استخدامها لعلاج الام أسفل الظهر، بما في ذلك الالتزام بالعلاجات المنزلية، أو الأدوية، أو الجراحة. من المهم أن نلاحظ أن اختيار العلاج المناسب يعتمد على حالة الشخص المصاب، لأن بعض أشكال العلاج قد تكون أكثر فعالية من غيرها. وفيما يلي مجموعة من الخيارات العلاجية لعلاج الام أسفل الظهر:

الرعاية المنزلية

يمكنك اتباع الإرشادات والعلاجات المنزلية التي يمكنك القيام بها بشكل فردي والتي يسهل تعديلها وتغييرها. يمكن أن تساعد هذه الاختبارات في علاج الام أسفل الظهر الطفيفة أو الشديدة الناتجة عن توتر العضلات،

اقرأ أيضا :  زيت العلق، ما هو زيت العلق، كيفية استعماله، نتائج مضمونة

يجدر الإشارة إلى أنه عند اتباع النصائح والإجراءات المنزلية، ولم يطرأ تحسن في الام الظهر بعد 72 ساعة من العلاج، فعند ذلك يجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب.

ومن هذه النصائح التي يمكنك اتباعها:

تجنب الراحة في الفراش: حيث يعتقد الناس أن الراحة الكاملة والاستلقاء على السرير، تقلل من الام أسفل الظهر، ولكن وجد أن مرضى آلام الظهر الذين يعانون من آلام الظهر من خلال الجلوس في السرير تعافوا بشكل أبطأ من أولئك الذين عملوا بجد.

وضع الكمادات على منطقة أسفل الظهر: حيث إن وضع الثلج أو الكمادات الباردة لمدة تصل إلى 20 دقيقة في المرة الواحدة يساعد في تقليل الألم والتورم، ومن المهم إدراك أهمية تغليف الثلج بطبقة رقيقة من القماش قبل وضعه على الجلد . ويمكن أيضًا استخدام الكمامات الدافئة.

استخدام أدوية دون وصفة طبية:  يمكن استخدام مسكنات الألم المتاحة  في الصيدليات دون وصفة طبية، العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs)، مثل (الإيبوبروفين) والنابروكسين. والعلاجات الموضعية مثل، المراهم، أو الجل، أو اللصقات الجلدية التي توضع أسفل الظهر لتخفيف الألم.

العلاجات الدوائية

تعمل الأدوية الأخرى على استرخاء العضلات وتمنع تقلصات الظهر، مثل ادوية مرخيات العضلات، ويتم وصفها عند الإصابة بشد عضلي في عضلات الظهر.

العلاج الطبيعي (PT)

 يمكن للعلاج الطبيعي تقوية العضلات حتى تتمكن من دعم عمودك الفقري. حيث يساعد على تحسين المرونة وتساعدك على تجنب إصابة أخرى. من خلال القيام ببعض التمارين الخاصة لعلاج الام أسفل الظهر.

الحقن

يمكن اللجوء إلى العلاج بالحقن، في حال لم تساعد الخيارات العلاجية السابقة في تخفيف الألم. حيث يستخدم الطبيب المعالج إبرة لحقن الدواء في المنطقة التي تسبب الألم. تعمل حقن الستيرويد على تسكين الألم وتقليل الالتهاب، وهي تحتوي على الكورتيزون، الذي يعتبر مضاد للالتهابات.

الجراحة

بعض الإصابات والحالات تحتاج إلى تدخل جراحي. هناك عدة أنواع من العمليات الجراحية لعلاج الام أسفل الظهر، ومن هذه العمليات الجراحية: دمج الفقرات، استئصال القرص.

حركات تساعد في علاج الام أسفل الظهر

تعتبر ممارسة بعض النشاطات البدنية من أفضل الطرق لعلاج الام أسفل الظهر والوقاية منه، حتى لو كانت لديك مشكلة في البداية، فالنتائج تستحق التحمل، حيث يساعد ذلك على منع التصلب والحفاظ على قوة العضلات والمساعدة في الشفاء.

المشي

أظهرت الدراسات أن التمارين منخفضة الشدة، مثل المشي، تساعد في تخفيف الام أسفل الظهر ويتميز المشي بأنه نشاط بدني سهل وبسيط، ومجاني وسهل الاندماج في الروتين اليومي، على سبيل المثال، الذهاب إلى العمل سيرًا على الأقدام أو الذهاب للتسوق. يساعد ذلك على تقوية العضلات التي تحافظ على استقامة الجسم، وكذلك تحافظ على قوة العمود الفقري.

اقرأ أيضا :  تكبير القضيب بطريقة طبيعية و أمنة على صحة الرجل

تمارين التمدد والإطالة

 يمكنك ممارسة تمارين التمدد البسيطة، والتي  تساعد في تقليل الألم وتحسين مرونة الظهر والحركة. مع الحرص أثناء تمدد الظهر أن تتحرك ببطء ولا تجبر جسمك على أن يكون مشدودًا جدًا. تأكد أيضًا من استخدام وضع مستو وثابت للتمرين.

انحناء و ثني الظهر

استلق على ظهرك واسحب ركبتيك إلى صدرك، اثنِ رأسك للأمام حتى تشعر بالراحة في الإطالة في هذا الوضع، مع البقاء ثابتًا في هذا الوضع لمدة 20-30 ثانية. ويمكنك تكرار التمرين من 5 إلى 10 مرات.

السباحة

تعتبر السباحة من التمارين الرائعة للتخفيف من الام أسفل الظهر، لأنها لا تضع ضغطًا على العمود الفقري أو الظهر؛ لأن الماء يحمل وزن الجسم كله. ومع ذلك، من المهم استشارة أحد المختصين  لمعرفة أسلوب السباحة الصحيح، حيث توجد بعض الحركات التي يمكن أن تسبب آلام الظهر والرقبة.

تمرين الركبة والصدر

من خلال الاستلقاء على ظهرك مع ثني ركبتيك وقدميك على الأرض، ثم ضع كلتا يديك خلف ركبة واحدة وأقرب ما يمكنك من الصدر. ابق ثابتًا في هذا الوضع لمدة 20-30 ثانية، ثم كرر الرجل الثانية. كرر الحركة 5-10 على كل ساق.

أسئلة شائعة حول الام أسفل الظهر

كيف يمكن تجنب الام أسفل الظهر إذا كان العمل يتطلب الوقوف لساعات؟

عند الوقوف اتخذ وضعية جيدة بحيث يكون الرأس والكتفين مستقيمان والصدر للأمام وتوزيع الوزن على الساقين والوركين. وقم بإسناد إحدى ساقيك على مقعد منخفض وبعد فترة قم بالتبديل مع الساق الأخرى.

ما سبب الام أسفل الظهر بعد الولادة؟

السبب الرئيسي لالام أسفل الظهر ما بعد الولادة هو التغيرات الهرمونية. أثناء الحمل ،ينتج جسم المرأة هرمونات تسمى البروجستيرون والريلاكسين، التي تعمل على إرخاء الأعصاب والأربطة المتصلة بمنطقة الحوض حتى تتمكن من الولادة. لكن هذه الهرمونات تبقى في جسم الأم لأشهر ويمكن أن تسبب آلام الظهر.

متى يحتاج الألم إلى عناية طبية فورية؟

من الضروري استشارة الطبيب في الحالات التالية:

  • عند الشعور بخدر أو وخز في أسفل الظهر.
  • الصعوبة في عملية التبول
  • عدم التحكم بالمثانة أو الأمعاء عند التبول.
  • ارتفاع درجة الحرارة
  • حدوث انتفاخ أو تورم في الظهر
  • ازدياد الألم  ليلاً، وعدم تحسن الألم بعد أخذ راحة
  • فقدان الوزن

الخاتمة

ختامًا، بعد الحديث عن الام أسفل الظهر والتعرف على أسبابه وطرق العلاج. إذا كنت تعاني من الام أسفل الظهر، ننصحك باتباع النصائح والإجراءات المنزلية للتخفيف من حدة الآلام، وفي حال لم تلاحظ تحسن في الام الظهر، من الضروري استشارة الطبيب لمعرفة السبب، حتى لا تزيد من خطورة الام أسفل الظهر.