أدويةعلاجات طبيعية

التدخين أضراره والإقلاع عنه 2022

دليلك الشامل للاقلاع عن التدخين

التدخين ، ما هو التدخين ؟ ما هي أضراره على الصحة ؟ وأضراره على المجتمع ؟ وكيف تستطيع وضع استراتيجية خاصة بك للإقلاع عن دخان السجائر؟ كل هذه الاسئلة وأكثر ، سوف نناقشها في هذا المقال من خلال المجلة الطبية ، هيا بنا ندخل في صلب الموضوع.

ما هو التدخين ؟

يعرف التدخين على أنه عملية يجري خلالها حرق مادة معينة ، والتي غالبا ما تكون التبغ ، ثم يستنشقها المدخن ، يلجأ البعض إلى دخان السجائر طلبا للاسترخاء ، أو يجدوه كمنافس للتفريغ عن أنفسهم ، ويوجد الكثير من وسائل الدخان ، لكن أبرزها هو السجائر العادية ، سواء المصنعة أو التي تلف يدويا ، وتعرف باسم الدخان العربي ، كما يوجد هناك الشيشة والغليون ، والتي تتفاوت درجات ضررها من نوع الى آخر .

ما هو التبغ ؟

هو المكون الأساسي للسجائر، وهو نوع من أنواع النباتات التي تشتهر به أمريكا خاصة اللاتينية ، واسم تبغ جاء من لفظة تاباغو المكسيكية ، وهي جزيرة تقع في خليج المكسيك ، حيث وجد فيها لأول مرة ، وعندما غزت أوروبا الأمريكتين عبر الرحلات الاستكشافية والاستعمارية انتشر منها الى باقي بقاع العالم .

حسب علماء التاريخ فإن عادة التدخين موغلة في القدم ، حيث يرجع تاريخها الى ما يقارب 5000 سنة قبل الميلاد ، حيث كانت مرتبطة الاحتفالات والكرنفالات الدينية ، مثل تقديم القرابين وطقوس التطهير الدينية .

اقرأ أيضًا : اضطراب مرحلة البلوغ 2022

أطوار التدخين 

هل التدخين هو مجرد عادة تنطوي على نفث الدخان ،أم هناك الكثير من الأصناف والأطوار والدوافع النفسانية وراء التدخين ؟ نعم ، هناك عدة أصناف من التدخين تم وضعها حسب عدة معايير، مثل الدافع النفسي وراء اللجوء لدخان السجائر، نجملها كما يلي :

  • التدخين الاسترخائي : والدافع واضح ، إيجاد شعور بالاسترخاء والراحة للمدخن.
  • السلبي : وهو تعرض الشخص الغير مدخن لدخان التبغ من المحيط القريب ، ويعرف هذا النوع أيضا باسم التدخين اللاإرادي ،وأظهرت العديد من التحديثات والدراسات أن التدخين السلبي لا يقل ضررا عن المباشر ، خاصة على الحوامل والرضع .
  • المنشط : حيث يشعر فيها المدخن بفتور في النشاط ، فيلجأ الى دخان السجائر كأداة منشطة خاصة في الليل .
  • النفسي : وهو يرتبط بأمور نفسانية أكثر منها بدنية ، حيث يلجأ المدخن على الدخان كعلامة لإبراز رجولته امام الناس ، وإثبات وجوده.
  • الادماني : الأمر يشبه الانقطاع عن تعاطي الحشيشة ، حيث يشعر المدخن بالحاجة الماسة الى الدخان، بسبب انخفاض معدل النيكوتين  في الدم.

أسباب اللجوء للدخان

  •   التوتر والقلق 

يلجأ الكثير من المدخنين إلى الدخان تفريغًا للضغوط النفسية التي يعيشونها ، بالرغم من كون دخان السجائر قد يخفف التوتر لكنه يسبب الإدمان .

  •    تأثير الأصدقاء 

وكما يقال الصاحب ساحب، حيث التأثير الجارف للمحيط القريب بالشخص وهم أصدقاؤه قد يدفعه الى الدخان، من باب مجاراة الأقران ، أو حب التجربة و الظهور بالمظهر الأكثر جاذبية .

ZIT AL ALAK
  •    تأثير الإعلام 

حيث تصرف الملايين من الدولارات سنويا على الدعاية والترويج للدخان،غير اظهار الإعلام لمشاهير ومحبوبة الجماهير في صور وهم يدخنون، ما يدفع الأتباع الى التدخين من باب التأسي والاقتداء بهم ، وعليه من واجب الإعلام القيام بحملة معاكسة لنشر أضرار التدخين، والصد عنه.

  •  تأثير الأبوين 
اقرأ أيضا :  موقع لقاح كورونا المغرب 2021 Site Vaccin Covid Maroc

  حيث أن الطفل الذي يعيش في بيت يدخن فيه الوالد يرفع من امكانية كونه مدخن مستقبلي ، حيث يعتبر الطفل أباه قدوة له.

  •   العوامل الحيوية

تشير بعض الدراسات الغير مثبتة الى كون العوامل الجينية قد تكون محفزا على دخان السجائر، ليس المقصود أن العادة تنتقل عبرالأجيال، بل يكون الشخص مهيأ جينيا لتقبل التدخين وممارسته.

  •  الاكتئاب 

حيث أن الشخص المصاب بالاكتئاب يعاني من نقص افراز هرمون الدوبامين المسؤول عن شعور الشخص بالسعادة ، والنيكوتين الموجود في الدخان يحفز الدماغ  على إفراز الدوبامين ،  لذا عادة ما يلجأ الأشخاص المكتئبين الى التدخين للشعور بالاسترخاء أكثر.

ما هي أضرار التدخين ؟

أضرار التدخين
أضرار التدخين

التدخين عادة إدمانية ، يصعب على المدخن الإقلاع عنها بسهولة ، لكن بالتفكر في الأضرار اللاحقة عليك من دخان السجائر ، سوف تفكر كثيرا قبل أن تشعل سيجارتك ، سوف نسرد الآن نقطة من بحر أضرار الدخان:

أولا : أضرار التدخين على الجهاز العصبي المركزي 

تتكون السجائر في الأساس من التبغ ، الذي يحتوي بدوره على مادة النيكوتين ، وهي مادة منبهة تؤثر في الأساس على الجهاز العصبي ،و النيكوتين هي المادة المسؤولة عن إدمان الشخص المدخن للدخان.

تقوم الرئتين بامتصاص الدخان ، ثم يحمله الدم المشبع بالأكسجبن الى القلب، والذي بدوره يقوم بضخ الدم  عبر الأوعية الدموية وصولا الى الدماغ ، وهنا يشعر المدخن بالمتعة لحظة وصول الدخان إلى الجهاز العصبي ، ولكنها متعة مؤقتة تزول ، ويأتي محلها شعور بالانزعاج وعدم الراحة ، وتتمثل أضرار دخان السجائر المرتبطة بالجهاز العصبي في التالي :

  • الأرق ومشاكل النوم .
  • ضعف التركيز .
  • فرط التهيج والقلق.
  • الاكتئاب .
  • فرط الشهية .
  • الصداع .

ثانيا  : أضرار التدخين على الجهاز التنفسي 

الرئتين هي العضو الأول والأكثر تأثرا بالتدخين ، حيث يمر دخان السجائر إلى الرئتين ، ومنها عبر الدم يتم نقله إلى الجهاز المركزي ، تشير الكثير من الدراسات والبحوث إلى العلاقة الوثيقة والمؤكدة بين الدخان وارتفاع معدل سرطانات الرئة القاتلة ، نجمل أضرار دخان السجائر على الرئتين كالتالي :

  • سرطان الرئة : وهو الأبرز ، والأخطر على صحة المدخن ، ويعد الدخان من أبرز المسببات الى تطور سرطان الرئة ، ويتمثل في نمو غير حميد للخلايا ، حيث تظهر الكتل والأورام داخل الرئتين ، يؤدي سرطان الرئة الى تلف دائم  في خلايا الرئة ، قد يصيب في البداية بطانة القصبات الهوائية مؤديا إلى ضيق في التنفس ، ألم في منطقة الرقبة، حمى ، وسعال دمويا أو صدئا .
  • التهاب الشعب الهوائية المزمن : وهو التهاب في بطانة شعبتا القصبة الهوائية ، اللتان تحملان الهواء من والى الرئتين ، ما يسبب سعالا مخاطيا وضيقا في التنفس .
  • الاصابة بالسل : يؤدي التدخين إلى زيادة احتمالية الاصابة بمرض السل ، الذي يؤدي الى تلف الرئة أو تقليل وظائفها ، تشير بعض التحديثات إلى أن أكثر من ربع سكان العالم مصابون  بمرض السل الكامن ، ما يضعهم في خطر تحوله الى السل  النشط القاتل ، دخان السجائر يعتبر من أكثر المهيجات لهذا التحول الخطير .
  • انتفاخ الرئتين : وهو عبارة عن انتفاخ الحويصلات الهوائية داخل الرئتين ، ما يقلل من كفاءتها في نقل الهواء ، يؤدي انتفاخ الرئتين الى ضيق النفس، واعتلال الصحة العامة للجسد،  حيث الشعور بالإعياء والاكتئاب .
اقرأ أيضا :  رحلة السعادة: كيف تحقق الرضا عن الحياة وتحسن جودة حياتك

ثالثا : أضرار التدخين على القلب والأوعية الدموية

يعد التدخين من أهم الأسباب التي ترفع امكانية الاصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية ، وذلك لاحتوائه على مواد كيميائية مثل النيكوتين وأول اكسيد الكربون والتي تقوم بتفاعلات هادمة من شأنها زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، ما يجعل مهمة ضخ الأكسجين الى باقي خلايا الجسم مهمة أصعب ، وبالتالي المزيد من الأمراض مثل :

  •  ارتفاع ضغط الدم .
  •  زياد خطر تكون خثرات وجلطات دموية وبالتالي الإصابة بالنوبات القلبية ، والسكتات الدماغية ، وأمراض القلب التاجية .
  •  رفع مستوى الكولسترول داخل الأوعية الدموية ،ما يزيد من احتمالية تضييق الأوعية الدموية ، وزيادة صلابتها ، وبالتالي رفع امكانية حدوث المزيد من الجلطات.
  •  زيادة نظم القلب، حيث أن أول اكسيد الكربون له القدرة على الارتباط مع جريء الهيموجلوبين الدموي المسؤول عن نقل الاكسجبن لباقي خلايا الجسم ، ما يعيق عملية انتقال المغذيات والأكجسين الى باقي الجسم ،وكرد فعل على ذلك يتضخم القلب في محاول منه لسد النقص في امدادات الاكسجين .
  •  يسبب دخان السجائر في زيادة تراكم الدهون في الشرايين الطرفية خاصة شرايين الساقين ، ما يعمل على انتفاخ الساقين وتورمها ، كرد فعل على نقص الإمداد الدموي ، وبالتالي زيادة فرصة الاصابة بالجلطات  ،ومرض الشريان الطرفي ، وقد تتطور الحالة الى حالة حرجة تسمى نقص تروية الأطراف ، أو العرج حيث يشعر المصاب بألم عند ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي ، في هذه الحالة فإن الألم يكون ناجما عن نقص التروية الدموية لعضلات الساقين.

تشير بعض الدراسات الى أن خطورة الاصابة بأمراض القلب الناجمة عن التدخين عند النساء أعلى منها عند الرجال، كما أن تأثير الدخان يكون اعلى خطورة على المصابين بأمراض السكري وارتفاع ضغط الدم ، والسمنة .

من المهم هنا ذكر الأضرار الخطيرة للتدخين السلبي، أنت غير مدخن ؟ صحيح ، لكن احذر قد تدخن بغير ارداتك ، يستهين البعض بالخطر الحقيقي للتدخين السلبي، لكنه في الحقيقة يمتلك خطرا كبيرا على القلب والأوعية الدموية ، من خلال إلحاق الضرر بطانة الأوعية الدموية ، ورفع لزوجة الصفائح الدموية،  ما يرفع من خطر تكون الخثرات ، والاصابة بأمراض القلب والشرايين التاجية.

الأخطار المكتشفة والغير مكتشفة للتدخين أكبر من أن تحصر، هناك مثلا سرطانات الجهاز الهضمي مثل سرطان الحلق والمرئ ، كما تشير الدراسات الى وجود علاقة بين الضعف الجنسي والتدخين ، وغيرها من أضرار الدخان.

ما هي أضرار التدخين على المجتمع ؟

اضرار التدخين على المجتمع
اضرار التدخين على المجتمع

لا تقتصر الآثار السلبية للتدخين على الفرد، بل تتعدى الفرد الى المجتمع ، وفيما يلي سوف نسرد الجوانب السيئة للدخان على المجتمع :

أولا : أثر صحي

كما أسلفنا في الحديث عن الجوانب الصحية الخطيرة للتدخين على الفرد، ما يعمل على انهاك بنية المجتمع ، كما ينهك الدولة في المشاريع العلاجية التي تنفق على المدخنين ،بدلا من إنفاقها في تطوير البنية التحتية للمجتمع ، حسب بعض الإحصاءات مثلا فان حوالي 3% من الناتج الإجمالي الأوروبي ينفق على علاجات المدخنين ، وقس ذلك على بلداننا العربية ، وربما أكثر.

ثانيا : أثر اجتماعي

تفكيك النسيج المجتمعي ،  فغالبا ما يلجأ المدخن عند فراغ ذات يده إلى سلوكات غير شرعية للحصول على بغيته ، قد يضطر مثلا الى السرقة ، ما ينهك بنية المجتمع ويجعله غير آمن .

ثالثا : الآثارالاقتصادية

يستقطع المدخن جزء كبير من دخله على التدخين، فبدلا من توفير الحاجات الضرورية لأسرته تجده ينفق المزيد من المال على التدخين، ما يضعف الدورة الاقتصادية داخل المجتمع ، وكل هذا والمزيد من المشكلات الخطيرة التي يجلبها الدخان على الفرد والمجتمع.

اقرأ أيضا :  العسل الملكي الماليزي الفوائد و الأضرار و كيفية الاستعمال

كيف أقلع عن التدخين ؟

يعد الإقلاع عن التدخين من افضل واهم القفزات التي يمكنك اتخاذها في حياتك ، لكن كما تعلم عزيزي فان الاقلاع عن الدخان ليس بالأمر السهل ، ولكنه يتطلب ارادة وعزيمة قوية.

إذا كيف يمكنك الإقلاع عنه؟ ما هي الاستراتيجيات والطرق المجربة التي تساعدك في الإقلاع عن الدخان، نسردها فيما يلي :

  •  دون الأسباب التي حملتك على ترك التدخين

احضر قائمة ورصد الأسباب التي حملتك على ترك التدخين ، مثلا توفير المال ، أن تكون قدوة صالحة لاهلك وابنائك ، حماية أحبائك من آثار التدخين السلبية ، والمحافظة على صحتك أنت .

  •    ابن خطة

يجد الكثير من المقلعين عن التدخين أن وضعهم خطة في الإقلاع عن التدخين هو ما ساعدهم على التخلص من الدخان، ضع خطة خاصة بك وحدد التاريخ الذي سوف تترك فيه ال دخان، ثم  أقلع مباشرة .

  •   تحدث مع طبيبك

قد تحتاج حالتك إلى استخدام بدائل طبية تحاكي دور النيكوتين ، للتعافي من أعراض الانسحاب.

فاعلية الأدوية والعقاقير في الإقلاع عن التدخين؟

توجد الكثير من المستحضرات الطبية التي تمثل بدائل للنيكوتين تساعد الشخص في الإقلاع ومواجهة أعراض الانسحاب نذكر منها :

  • لاصقات النيكوتين
  • لبان نيكوتين
  • بخاخ نيكوتين
  • حبوب نيكوتين

والتي تحتوي بدورها على نسبة معينة للنيكوتين ، أقل من تلك التي تحتوي عليها السجائر، تعمل هذه المستحضرات على التخفيف من أعراض الانسحاب ،والتقليل من الشراهة تجاه الدخان، زيادة الفترات بين السيجارة والأخرى ، تعويض النيكوتين الضار بالبديل النيكوتيني الآمن .

هل بدائل النيكوتين فعالة ؟

نعم ،لكن الأمر يحتاج الى مواظبة على استخدامها والوقت الكافي للإقلاع عن عادة التدخين ، ولكن كيف تعمل بدائل النيكوتين ؟

  تقوم باطلاق النيكوتين ببطئ تجاه الدورة الدموية ، من ثم يفوم الجسم بامتصاصها ببطء وبطريفة مغايرة لامتصاص نيكوتين السجائر ، يصل النيكوتين العلاجي الى المخ ولكن بكم قليل.

نصائح للاقلاع عن التدخين

الاقلاع عن التدخين
الاقلاع عن التدخين
  • احصل على خدمة استشارية

يعد الحصول على الدعم الجماعي أو الاستشارات التلفونية مع الشق الدوائي هو أفضل استراتيجية يمكنك اتباعها ، تحفيزك وتشجيعك على التخلص من التدخين ، ثمة خطوط ساخنة مجانية توفر الدعم والاستشارة في هذا المجال.

يتضمن هذا المجال تبادل التجارب،  تبادل الاستراتيجيات والطرق الاكثر فعالية، أيضا الدعم المتبادل بينك وبين الآخرين ، وتطوير القدرة على مواجهات التوتر الناجم عن الإقلاع وغيرها .

  •  اقلع تدريجيا

 كما يقال لا تصعد السلم مرة واحدة ، ولكن بالتدريج ، مثلا أخر ميعاد سيجارتك الأولى ، بدلا من استراحة التدخين في عملك ،املأ وقتك بالاطلاع على  كتاب أو ممارسة الرياضة . 

  •  تجنب محفزات التدخين

مثلا لاتماشي المدخنين ، أو ابتعد عنهم ، لا تدخل المناطق التي تثيرك ، كأن تقف في المكان المخصص للتدخين .

  • تجنب الإجهاد والتوتر

 حاول أن تتجنب المهام التي تؤدي الى الاجهاد أو تجعلك متوترا ، رتب أولوياتك ، مارس الرياضة مثلا. 

  • احصل على الدعم من العائلة والأصدقاء

 مثلا أخبرهم بميعاد اقلاعك ، واطلب منهم متابعتك ، وأن لا يقسو عليك ان انتكست وعدت الى التدخين ، ولكن بالحسنى والدعم والمساندة الكاملة. 

الخاتمة

وفي الختام أصبح أمر التدخين واضح بالنسبة لك عزيزي القارئ ، حيث تعرفنا معًا عن ماهية التدخين وأضراره وأعراضه وغيرها من المعلومات الهامة،كما تكلمنا عن طرق الإقلاع عن التدخين بطرق فعالة جدا ، حيث أن الأمر يتوقف على قوة الإرادة والعزيمة ، ويمكنك الاعتماد على بدائل النيكوتين وغيرها ، ونتمنى منك المشاركة لتعم الفائدة على الجميع.