علاجات طبيعية

الشعور بالخمول والفتور في الحياة اليومية

دليلك الشامل للخمول في حياتنا 2022

إن الخمول والفتور هو داء العصر ، فإذا كنت تعاني من الخمول وتبحث عن أسبابه وطرق للتخلص منه، فإن هذا المقال لك. حيث سنتكلم بالتفصيل من خلال المجلة الطبية عن الخمول فبغض النظر عن التكلم عن الجوانب السلبية للتكنولوجيا وما جاءت به من راحة النفوس. فقد جاءت بخمولها أيضًا ، وتشير دراسة  أن كبار السن البالغين عمر الستين يشكون من شعور عام بالإرهاق يزيد بنسبة 16% عن غيرهم،. لن أطيل عليك هيا بنا ندخل في صلب الموضوع فقط تابع معي السطور القادمة بتركيز.

اقوى اسباب الخمول

اقوى اسباب الخمول
اقوى اسباب الخمول

بعيدا عن الحديث عن العادات الحياتية المختلفة مثل الوجبات السريعة، وارتفاع معدلات السمنة. هناك أسباب عديدة للشعور بالفتور والتعب والإرهاق منها أسباب جسدية واخرى نفسية. وإليك أهم الأسباب التي تجعلك تشعر بالخمول بغض النظر عن قلة النوم أو سوء التغذية وغيرها:

النوم بقدر غير كاف (من أهم اسباب الخمول)

إذا شعرت بالخمول طوال اليوم، فعليك أولا تقييم ما إذا كنت تحصل على قسط كاف من النوم كل ليلة. وبناء على ما صرحت به منظمة النوم الوطنية فإن الأشخاص البالغين يجب أن ينامو من 7 إلى 9 ساعات كل يوم. أما الأطفال فيريدون أكثر حسب عمر كل شخص.

ولا تقل جودة النوم أهمية عن عدد الساعات. فمثلا انقطاع النفس النومي، على سبيل المثال،  يمكن أن يسبب نوما متقطعا،  داء السكري يجعل المريض مضطر الى مغادرة السرير عدة مرات من أجل التبول ، وهذا يجعلك لا تنام بشكل سليم ويسبب أرق فتشعر بالنعاس خلال أوقات النهار.

التغذية الغير سليمة

إذا كنت لا تحصل على العناصر الغذائية الكافية كل يوم، أو لا تشرب كمية كافية من الماء، فقد يكون ذلك جزءا من سبب شعورك الدائم بالخمول. حيث يجب عليك تناول وجبات غذائية متوازنة تحتوي على القدر الكافي من العناصر الغذائية ، خاصة الفيتامينات. لأن الطعام الصحي هنا يعتبر منجم للفيتامينات المنشطة للانسان ، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر

  • فيتامين بي 12 في البيض واللحوم الحمراء والكبد
  • فيتامين سي في البرتقال والجواقة والبقدونس والكمثرى

الخمول بسبب قلة الرياضة والمجهود البدني

يقول الدكاترة بأن كل شخص يحتاج مستوى بدني مختلف عن الاخر حيث يعتمد تحديد ذلك على بعض العوامل الفردية لكل شخص. على سبيل المثال تمارين المشي التي تعتبر من التمارين مختلفة الكثافة تقلل من الخمول اكثر من 65% إذا كنت شخص طبيعي.

الخمول بسبب بعض الحالات المرضية

هناك حالات مرضية معينة تؤدي الى الشعور المستمر بالاعياء،الشعور المستمر بالاعياء اشارة الى أمراض مختلفة  تستدعي تدخل طبي ، منها :

متلازمة الخمول المزمن

الذي يميز هذه الحالة المرضية بالخمول الذي يؤثر على الحياة اليومية لكل شخص. وأثبتت الدراسات أن هذه الاضطرابات تؤثر على النساء بصورة أكبر خاصة في وقت الطمث الذي يوجد به تقلبات هرمونية ومزاجية بطبيعة الحال.

هاندسوم اب

الحمل

يمكن للتغيرات الهرمونية أثناء الحمل، وخاصة زيادة مستويات البروجسترون، أن تعزز الشعور بالنعاس. ويكون الخمول والتعب أثناء الحمل أكثر شيوعا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. على الرغم من أن بعض النساء يعانين منه خلال فترة الحمل بأكملها.

 انقطاع النفس النومي

هو اضطراب في النوم يتسبب في انقطاع التنفس أثناء النوم. وفي الغالب يستيقظو أصحاب هذا المرض بشكل غير طبيعي خصوصا في الليل. لأن التنفس عندهم غير مضبوط فيكافحون للتنفس فقط. فيقلل ذلك من نومهم ويسبب لهم النعاس خلال النهار فيشعرون بالخمول.

 مشاكل الغدة الدرقية

إن الغدة الدرقية يحدث بها العديد من المشاكل عند بعض الأشخاص. حيث أنها إذا كانت غير نشطة أو مفرطة في النشاط تسبب مشكلة وتقلل النوم. والخمول هو أحد الأعراض الشائعة لقصور الغدة الدرقية. ولكن فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يزيد أيضا من معدل ضربات القلب، ما يجعل من الصعب عليك النوم.

 فقر الدم (Anemia)

الأنيميا (Anemia) أو ما يعرف بفقر الدم. هو عبارة عن مرض يتسبب به نقص الحديد أو الهيموجلوبين (Hemoglobin) الذي يوجد في كرات الدم الحمراء. وهو الذي ينقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون إلى أجزاء الجسم. وبالتالي نقص الهيموجلوبين يترتب عليه نقص الأكسجين وقلة النوم والخمول المستمر. 

ومن أهم أعراض الأنيميا المحتملة:

  • التعب الشديد والوهن.
  • صعوبة في التنفس.
  • صعوبة في النوم أو نوم متقطع.
  • عدم المقدرة على التركيز.
  • تسارع في النبض والام في الصدر.

السكري (Diabetes)

السبب الرئيسي للإصابة بمرض السكري هو ارتفاع نسبة السكر أو الجلوكوز في الجسم. فيقوم هرمون الأنسولين بتحويل جزيئات الكربوهيدرات إلى سكر لكي يحدث موازنة في الجسم.ويؤثر مرض السكري على نوم الشخص المصاب به، لأنه سيحتاج إلى الذهاب إلى الحمام والتبول باستمرار. نتيجة لإرتفاع نسبة السكر في الجسم فيكون من الصعب على المريض أن ينام بشكل منتظم. فيصعب النوم عليه ويتسبب في خمول الجسم.

وفي الغالب لا يقدر جسم الإنسان على افراز هرمون الأنسولين بشكل منتظم. فتتكدس جزيئات السكر في دم الإنسان، ويؤدي إلى الخمول. وإليك أهم أعراضه:

  • التعب الشديد.
  •  فقدان غير مبرر للوزن.
  •  العطش الدائم.
  •  كثرة التبول.
  •  الجوع.
  •  عدم وضوح الرؤية.

الخمول بسبب المستحضرات الطبية

المستحضرات الطبية والخمول
المستحضرات الطبية والارهاق

كما تجدر الاشارة هنا الى ان الكثير  من المستحضرات الطبية والادوية تؤدي الى الشعور العام بالخمول والحاجة الى النوم ، نذكر منها :

  1. أدوية الحساسية تحتوي الأدوية المعالجة للحساسية، على بعض المواد المنومة، ولهذا السبب، يشعر معظم الأشخاص بالخمول والنعاس بعد ساعات من تناولها
  2. مضادات الاكتئاب  يؤدي إلى الشعور بالتعب والرغبة في النوم، لاحتوائها على بعض المواد المنومة والمهدئة للأعصاب.
  3. أدوية القلق بخلاف المواد المنومة والمهدئة للأعصاب المتوفرة بها، معظم أدوية القلق تتداخل مع مستقبلات في الدماغ، تسبب الشعور بالخمول والرغبة في النوم.
  4. مرخيات العضلات تساعد الكتلة العضلية على الاسترخاء.
  5. المسكنات الأفيونية مثل المورفين.

الخمول بسبب الإضطراب النفسي

على الصعيد الاخر لا بد من التحدث عن الشق النفسي ودوره الكبير في التأثير على شعور الفرد بالخمول الغير مفسر ، عدا عن المزاج العام السئ ، منه على سبيل المثال لا الحصر :

1- الاكتئاب : حيث تشير الأبحاث إلى أنه مرتبط بخلل في الناقلات العصبية في الدماغ، يرتبط بشكل شائع بالإرهاق، حيث ترتبط الحالة أيضًا بالنوم المضطرب. والذي يمكن أن يساهم أيضًا بشكل كبير في التعب. بينما قد يواجه بعض الأشخاص صعوبة في النوم أو البقاء نائمين. قد يفرط البعض الآخر في النوم كل من اضطرابات النوم هذه يمكن أن تجعلك تشعر باللامبالاة والركود.

تشمل الأعراض الأخرى المرتبطة بالاكتئاب ما يلي:

  • صعوبة في التفكير أو التركيز أو اتخاذ القرارات
  • التعب أو فقدان الطاقة
  • عدم الاهتمام بالأنشطة التي تحبها.
  • استمرار المزاج الحزين أو القلق

2- القلق المرضي المفرط : حيث يعاني المصاب من حالة مرضية تسمى النكروفوبيا و القلق المستمر من الاحساس بقدوم االموت. وما الى ذلك من الشعور الجارف بالقلق المؤدي الى التعب والأرق، والأرق يقود الى القلق، وهكذا دورة مرضية مغلقة.

3- نوبات الهلع : حيث فرط افراز الادرينالين يؤدي الى تسارع نبض القلب الغير منتظم ، والشعور بالأرق ليلا. حيث يستيقظ المريض على نوبات من ضيق النفس. وهذا يؤدي الى مزاج عام سئ وشعور بالخمول وعدم ارادة القيام بأي نشاط.

4- الاضطراب الوهامي : حيث يعاني المريض من توهمات يمكن تسميتها التوتر الهوسي . كل ألم  في الجسم يمكن أن تموت منه. هنا سوف يعاني المريض من الخمول والتعب بسبب الافراط في التفكير. غير الارهاق المستمر في زيارة المستشفيات ومواعدة الأطباء.

الخمول بسبب نظامك الغذائي

لا بد من انك  تحتاج إلى إعادة صياغة أجزاء معينة من نظامك الغذائي لزيادة الطاقة والتخلص من الخمول:

  • سعرات حرارية: إن تقييدك في تناولك للطعام لتناول أقل من 1000 سعرة حراريةيوميا يؤدي إلى إبطاء معدل الحرق والتمثيل الغذائي عندك. فتكون مستويات الطاقة غير كافية ويسبب التعب.
  • بروتين: لا يقدر الجسم على بناء العضلات أيضا بدون وصول له كمية بروتين كافية . وهذا يمكن أن يجعلك لا تقدر أن تقوم بالأعمال البسيطة كالمشي فيسبب التعب.
  • الكربوهيدرات: تحتوي الأمثلة للكربوهيدرات مثل الدقيق الأبيض والخبز الأبيض والمكرونه والأرز الأبيض وغيرها على نسبه عالية من الكربوهيدرات فتشعرك بالتعب. وهي تحتوي على نسبة قليلة من السكريات والألياف فتؤدي إلى بطء عملية الهضم. لذلك إذا تناولت وجبة صغيرة بها كمية قليلة من الكربوهيدرات سيحصل جسمك على طاقة بالفعل. ولكن سيجعلك تشعر بالخمول والإرهاق. فيقوم جسمك بانتاج هرمون الإنسولين لكي تنخفض نسبة السكر في دمك. فتنخفض نسبة السكر ويترتب عليه الشعور بالتعب المستمر.

كيفية التخلص من الشعور بالخمول والارهاق

حلول للتخلص من الارهاق
حلول للتخلص من الارهاق

إذا كان لديك سبب مرضي للشعور بالتعب، فيجب عليك أن تزور الطبيب لكي نعالج هذه المشكلة الطبية. ولكن هذه مجموعة من النصائح التي يمكن لأي شخص أن يساعد نفسه للتخلص من هذا الشعور من خلالها:

  • التخلص من التوتر والضغوط: فكثرة التفكير يمكن أن يؤثر على طاقة الجسم وحيويته،
  • ممارسة الرياضة بانتظام ، مثل المشي أو الجري  يمكنك القيام بأنشطة منزلية مثل تقليم حديقة المنزل ، غسل الصحون ، تنظيف المنزل. فضلا عن كون هذه الانشطة تغير المزاج العام للانسان ،حيث توصي منظمة الصحة العالمية بممارسة النشاط. مثل المشي لمدة 60 دقيقة على الأقل للفئات بين 5-17 سنة، اما بالنسبة للبالغين لا تقل عن 150 دقيقة على مدار الأسبوع.
  • كشفت دراسة  قام بها باحثون من كلية الطب في جامعة بوسطن الأمريكية بفحص التغيرات في مستويات اللياقة البدنية على أكثر من 2000 شخص. أن دقيقة واحدة فقط من التمارين الرياضية تعوض أكثر من 15 دقيقة من التعب والارهاق.
  • الاهتمام بالأكل الصحي وعدم الاسراف في تناول الوجبات السريعة.
  • أخذ قسط وافي من النوم ، ضبط ساعات النوم وعدم السهر لأوقات متأخرة. تجنب المشروبات المنبهة، خاصة ليلا والابتعاد قدر الامكان عن التدخين.
  • وكما يقال درهم وقاية خير من قنطار علاج، وكل امرء طبيب نفسه، أنت تملك زمام نفسك ولديك القدرة على الخروج ممن زاويتك. والتخلص من سربال الخمول ، فقط امشي في مناكبها، تأمل الحياة، وأختم بمقولة الشاعر ايليا أبو ماضي “أيهذا الشاكي وما بك داء كن جميلا ترى الوجود جميلا”.

الخاتمة

وهكذا قد وضحنا معلومات متنوعة عن الخمول والإرهاق من خلال المجلة الطبية. ابدأ الان وواجه الخمول والإرهاق فأنت أقوى من أي شيء. ونتمنى أن نكون قدمنا معلومات مفيدة عن الخمول، لا تتردد في أن تتواصل معنا إذا كان لديك أي سؤال.