هرمون التستوستيرون – 10 علامات تشير لانخفاض مستواه بالجسم

انخفاض هرمون التستوستيرون
انخفاض هرمون التستوستيرون

هرمون التستوستيرون هو هرمون جنسي، غالبا ما يرتبط بالرجال، على الرغم من أن النساء هن أيضاً تقوم أجسادهن بإنتاجه لكن بكميات أقل. يمتلك هرمون التستوستيرون، أو كما يلقب بهرمون الذكورة العديد من الوظائف الهامة، مثل نمو الشعر، خشونة الصوت، بناء العضلات والعظام، وإنتاج الحيوانات المنوية، وغيرها من الوظائف المختلفة في أنحاء الجسم. مع التقدم في العمر، يقل إنتاج هرمون التستوستيرون بالجسم، ولكن يمكن أن يشير انخفاض مستوى التستوستيرون بجسمك إلى العديد من المشاكل الصحية، فيحاول جسدك أن يخبرك بذلك عبر العديد من العلامات التي تظهر عليك. نستعرض عليكم فيما يلي 10 علامات تشير لانخفاض مستوى التستوستيرون بالجسم.

انخفاض الرغبة الجنسية

يلعب هرمون التستوستيرون دورا رئيسيا في الدافع الجنسي، وتعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال. و قد يعاني بعض الرجال من انخفاض الدافع الجنسي مع التقدم في العمر، لكن قد يكون ذلك أيضاً علامة من علامات انخفاض هرمون التستوستيرون في الجسم.

إقرأ أيضا : ما هو متوسط ​​حجم القضيب؟

مشاكل في الانتصاب

من علامات انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون بالجسم، أن يعاني الرجل من مشاكل في عملية الانتصاب. ففي حين أن التستوستيرون يحفز الدافع الجنسي للرجل، فإنه يساعد أيضا في تحقيق الانتصاب والحفاظ عليه.

جدير بالذكر أن التستوستيرون وحده لا يسبب الانتصاب، لكنه يحفز المستقبلات في الدماغ لإنتاج أكسيد النيتريك، الذي يحفز أنسجة القضيب على الانتصاب. فعندما يعاني الرجل من انخفاض مستوى التستوستيرون بالجسم فإنه يعاني من مشاكل في الانتصاب.

تكبير الذكر0 1

تساقط الشعر

انخفاض هرمون التستوستيرون
انخفاض هرمون التستوستيرون

يمتلك التستوستيرون دورا كبيرا في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك تحفيز نمور الشعر. صحيح أن الصلع أو تساقط الشعر أمر طبيعي يحدث للرجال مع التقدم في العمر والشيخوخة، ولكنه يرتبط أيضا بانخفاض مستوى التستوستيرون بالجسم.

انخفاض كتلة العظام

من وظائف هرمون التستوستيرون في الجسم بناء العظام والحفاظ على حجمها وبنيتها، لهذا من علامات انخفاض هذا الهرمون بالجسم انخفاض كتلة العظام وحجمها، وذلك ما قد يجعلها أكثر عرضة للكسور.

إقرأ أيضا : أطعمة هامة لتعزيز التستوستيرون في الجسم

انخفاض حجم الخصيتين

من علامات انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، أن يلاحظ الرجل انخفاض في حجم الخصيتين، أو حتى القضيب، مقارنة بمن يمتلك مستويات طبيعية من هرمون التستوستيرون.

قد يشعر الرجل الذي يمتلك مستويات منخفضة من التستوستيرون أيضا بأن الخصيتين أصبحتا أكثر ليونة. تجدر الإشارة إلى أن هناك أسباب أخرى قد تكون السبب في انخفاض حجم الخصيتين.

قلة كمية المني

المني هو السائل الذي يشكل غالبية السائل المنوي للرجل، وهو الذي يمكن الحيوانات المنوية من التحرك للوصول نحو البويضة. من علامات انخفاض مستوى التستوستيرون في الجسم، انخفاض في كمية السائل المنوي أثناء القذف.

تقلبات المزاج

توصلت العديد من الدراسات والأبحاث، إلى أن التقلبات والتغيرات الفجائية في المزاج تشير لانخفاض مستوى التستوستيرون بالجسم، وذلك ما يرفع فرصة إصابة الشخص بالاكتئاب، وعدم القدرة على التركيز.

صعوبة في النوم

انخفاض هرمون التستوستيرون
انخفاض هرمون التستوستيرون

يعاني الكثير من الرجال الذين لديهم مستوى منخفض من التستوستيرون، من صعوبات في النوم والأرق، كما واجهوا متلازمة توقف التنفس أثناء النوم.