علاجات طبيعية

أسباب برودة الأطراف أثناء النوم

دليلك الشامل عن برودة الأطراف أثناء النوم

ما هي أسباب برودة الأطراف أثناء النوم؟ وهل هناك علامات تدل على الخطورة؟. في هذا المقال سنتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى الشعور ببرودة الأطراف أثناء النوم وكيفية التقليل منها وعلاجها. تابع معنا قراءة المقال من خلال المجلة الطبية لتتعرف أكثر حول هذه المشكلة.

أسباب برودة الأطراف أثناء النوم

اسباب برودة الأطراف أثناء النوم
اسباب برودة الأطراف أثناء النوم

تعتبر درجة حرارة الجسم جزءًا مهمًا من الساعة البيولوجية ، حيث ترتبط درجة حرارة الجسم بأنماط معينة ، بما في ذلك أنماط النوم والاستيقاظ ، وعادة ما تنخفض درجة حرارة الجسم في الساعات التي تسبق النوم وتستمر طوال الليل.

قد يكون سبب برودة الأطراف أثناء النوم أن بيئة النوم شديدة البرودة ، ولا ترتدي ملابس كافية أو لا تضع بطانية ، أو أن الشخص لا يتحمل البرد بشكل عام ، أي أنه يجد صعوبة في تدفئة نفسه. وهذا أحد أسباب برودة الأطراف أثناء النوم.

ومن أسباب الشعور بالبرودة الشديدة أثناء النوم، ما يلي:

●      العدوى

الحمى من الأعراض الشائعة وهي استجابة الجهاز المناعي للعدوى ، بما في ذلك الالتهابات البكتيرية والفيروسية ، لذا فإن الشعور ببرودة الأطراف أثناء النوم غالبًا ما يرتبط بالحمى الناتجة عن تقلص العضلات واسترخائها .

●  سن اليأس

في كثير من الأحيان بعد انقطاع الطمث والانتقال إلى سن اليأس ، تعاني النساء من تغيرات هرمونية تسبب الأعراض ، بما في ذلك الشعور ببرودة الأطراف أثناء النوم التي يمكن أن تحدث بعد الهبات الساخنة. بشكل عام، تميل النساء إلى الشعور ببرودة الأطراف أثناء النوم أكثر من الرجال بسبب معدل الأيض المنخفض.

●  أعراض انسحاب الدواء

من أكثر الأعراض وضوحًا لوقف أو تقليل استخدام دواء معين نزلات البرد ، والتي قد تكون مصحوبة بقشعريرة في الليل.

●  التخدير العام

غالبًا ما يشعر المرضى الذين يخضعون للتخدير العام بالبرودة الشديدة أثناء النوم بسبب انخفاض درجة حرارة الجسم.

ZIT AL ALAK

●  مرض السكري

غالبًا ما يؤدي تفاقم مرض السكري إلى ما يعرف بالاعتلال العصبي المحيطي ، ومن أعراض هذا المرض التنميل والألم في القدمين واليدين ، وتكون الأعصاب المصابة مسؤولة عن إرسال إشارات درجة حرارة الجسم إلى الدماغ. يمكن لمرضى السكر الشعور بالبرد الدائم بالداخل.

اقرأ أيضا :  ممارسة الجنس أثناء الحمل هل يضر الجنين؟

●  انخفاض مخزون الحديد في الدم

قد يكون انخفاض مستوى الحديد في الدم من أسباب برودة الأطراف أثناء النوم، والحديد ضروري لعمل خلايا الدم الحمراء بشكل مثالي ، مما يعمل على توصيل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

●  قصور الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية والغدة النخامية بمثابة جهاز تدفئة وترموستات في الجسم ، وتقوم الغدة الدرقية بتدفئة الجسم وتنظيم توازنه الحراري ، ويؤدي انخفاض أداء الغدة الدرقية إلى الشعور بالبرودة ويحفز عمل الغدة النخامية، فتفرز هرمونًا محفزًا لتحفيز الغدة الدرقية لتوليد المزيد من الحرارة ، وإذا شعرت الغدة النخامية بارتفاع درجة حرارة الجسم إلى درجة معينة ، ستتوقف الغدة الدرقية عن العمل مرة أخرى ، لذلك قد يكون الشعور المستمر بالبرد ناتجًا عن نقصه.

●  قلة النوم

وفقًا لدراسة أجرتها جامعة جيفاسكيلا الفنلندية ، اختبر الباحثون آثار الحرمان من النوم على عشرين مراهقًا لمدة ستين ساعة. وجد المشاركون في الدراسة والباحثون أن درجة حرارة الجسم تنخفض بسبب الحرمان من النوم.

●  التدخين

هناك عدة آليات تسبب التدخين في زيادة الشعور ببرودة الأطراف أثناء النوم، وتتفاقم المعاناة منها عند وجود حالات مرضية تسبب هذه المشكلة أيضًا ، وهو تفسير طويل. لكن الآلية الرئيسية للتسبب في برودة القدمين واليدين هو أنه من خلال الآثار السلبية للتدخين على سلامة عمل الشرايين المغذية لأطراف الجسم ، والشرايين المغذية للقلب.

كما أن العديد من المركبات الكيميائية الموجودة في دخان التبغ تؤثر بشكل سلبي ومباشر على آليات تقلص واسترخاء عضلات الأوعية الدموية الصغيرة في الأطراف ، وتؤثر سلباً بشكل غير مباشر على الأعصاب الطرفية وكفاءة عملها في التكيف مع المحيط البارد. من الجسم. بالإضافة إلى الآثار السلبية الأخرى للتدخين على سلامة نضارة البشرة وحيوية خلاياها ونشاط إفراز مواد دهنية عليها وحمايتها من الجفاف والتحكم في إفراز العرق وعناصر أخرى مهمة في الحفاظ على الكفاءة. من عمل الجلد للتكيف مع البرد.

●  مشاكل الأعصاب

عند تلف الجهاز العصبي، قد يصاب الجسم ببرودة القدمين ، نتيجة تلف الأعصاب جراء إصابة أو جرح، أو وجود نوع من العدوى أو الالتهاب، أو تلف الجهاز العصبي نتيجة الجينات الوراثية، مما يؤدي إلى شعور المريض بأعراض مصاحبة لبرودة القدم مثل التنميل.

●  الإجهاد والتوتر

قد تسبب برودة القدمين نتيجة رد فعل الجسم الطبيعي للتوتر، حيث يبدأ الجسم بإنتاج كميات متزايدة من الأدرينالين و يضخه في مجرى الدم ، ونتيجة لذلك تنقبض الأوعية الدموية في الأطراف ، بهدف لتخزين الطاقة والحرارة وتهيئة الجسم لأي ضرر قد يصيبه نتيجة الإجهاد. . 

اقرأ أيضا : الشعور بالخمول والفتور في الحياة اليومية

أعراض الشعور ببرودة الأطراف أثناء النوم

اعراض برودة الأطراف أثناء النوم
اعراض برودة الأطراف أثناء النوم

قد تحدث أعراض متنوعة بالإضافة إلى الشعور بالبرد ، وتختلف هذه الأعراض حسب سبب الشعور بالبرد ، وأبرزها:

●  جلد مزرق ، خاصة حول الشفاه و الأصابع وأصابع القدم.

●  الارتباك.

●  الخمول والتعب.

●  خدر في الجلد أو الأطراف.

●  بقشعريرة.

●  بطء معدل ضربات القلب والتنفس.

اقرأ أيضا :  إتقان التحكم: كيف يمكن للتمارين اليومية مكافحة سرعة القذف

●  تقصف الشعر والأظافر.

●  وخز في اليدين والقدمين.

●  فقدان القوة.

●  زيادة الوزن.

●  إمساك.

●  اكتئاب.

●  شحوب الجلد

●  الدوخة والتعب.

●  تساقط الشعر.

●  عدم القدرة على الإحماء بالرغم من اتخاذ إجراءات إضافية ، مثل رفع درجة حرارة الغرفة.

هل تشعر النساء بالبرودة الشديدة في الأطراف أكثر من الرجال؟

من الناحية البيولوجية ، تختلف طبيعة جسم المرأة عن طبيعة جسم الرجل من نواح كثيرة ، ولكن هل هذا له علاقة بشعور المرأة بالبرد أكثر وأسرع من الرجل ، خاصة في الذراعين والساقين ، وهل هذا يدل على مخاطر صحية؟

 أسباب تجعل المرأة تشعر بالبرودة أكثر من الرجل

●  نقص الفيتامينات

بسبب الهرمونات، لا يمكن لجسم الأنثى تخزين كميات كبيرة من الفيتامينات، وخاصة فيتامين E، الضروري في الشتاء. وكلما انخفضت درجة الحرارة ، زادت الحاجة إلى هذا الفيتامين لأن الجسم يستطيع إنتاج الطاقة اللازمة لتدفئة الجسم. لهذا السبب، يجب على النساء الحرص على اختيار الأطعمة التي تحتوي على الكثير من فيتامين E، مثل زيت عباد الشمس وزيت الزيتون وجميع أنواع الجوز ، بالإضافة إلى منتجات القمح الكامل.

●  جلد رقيق

 يتفاعل جلد المرأة بسرعة كبيرة مع البرودة. إذا كان رجل وامرأة يمشيان جنبًا إلى جنب، فيمكن القول إن درجة حرارة جلد المرأة أقل بثلاث درجات مئوية على الأقل من درجة حرارة الرجل، لأن جلد الرجل أكثر سمكًا بنسبة 15 في المائة. تؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى تضييق الشعيرات الدموية في الجلد، مما يعني تباطؤ الدورة الدموية وانخفاض درجة الحرارة، وهذا يحدث بشكل أسرع عندما تصبح طبقة الجلد أرق.

●  تضاريس الجسم

 في العصور القديمة، كانت النساء أكثر امتلاءً. أما الآن، العديد من النساء ضعيفات. يحتوي الجسم الدهني على طبقة أكبر من الدهون تحمي من نفاذ البرد إلى الجسم ، وبالتالي كانت النساء في الماضي أقل برودة من الرجال. من ناحية أخرى، يحفز الجسم العضلي عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي زيادة إنتاج الحرارة. كلما زاد عدد عضلات الجسم، قل الشعور بالبرودة.

●  متطلبات الإنجاب

يجب إبقاء منطقة حوض المرأة دافئة للحفاظ على قدرتها على الإنجاب. لذلك عندما تنخفض درجات الحرارة في الخارج يضطر الجسم لامتصاص الحرارة الكامنة من الأطراف ونقلها إلى الحوض لتدفئته مما يعني الشعور بالبرودة في اليدين والقدمين.

اقرأ أيضًا : الام المفاصل وطرق الوقاية منها

نصائح للتقليل من الشعور برودة الأطراف أثناء النوم

بعد أن تعرفت على أسباب برودة الأطراف أثناء أثناء، فأنت بالتأكيد تبحث عن طرق للتخفيف من الشعور بالبرودة. اتبع النصائح التالية لتجنب الشعور بالبرودة:

●  ينصح بالوقوف والتحرك عدة مرات خلال ساعات العمل لتحريك الدورة الدموية في الأطراف ، وكذلك الجري أو المشي السريع.

●  ارتداء الجوارب المناسبة للحصول على الدفء الكافي في المنزل أو أثناء فترات العمل.

●  نقع القدمين لمدة 10-15 دقيقة في ماء دافئ إلى ساخن قبل النوم.

●  استخدم الكمادات أو زجاجة الماء الساخن على قيعان القدمين لإبقائها دافئة.

اقرأ أيضا :  علاج تشققات القدمين

●  ينصح باستشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلات صحية تسبب الشعور بالبرودة الشديدة أثناء النوم.

●  يفضل تعديل درجة حرارة الغرفة قبل النوم، حيث أن انخفاض درجة حرارة الغرفة من الأسباب البارزة للشعور ببرودة الأطراف أثناء النوم.

●  يوصى بالمزيد من الملابس أو البطانيات عند الشعور بالبرودة الشديدة.

●  قياس الحرارة.

اقرأ أيضا : مرض السيلان الأعراض الأسباب و طرق العلاج

ما هي أضرار الشعور بالبرودة في الأطراف أثناء النوم؟

●  زيادة تخثر الدم في الشرايين، وبالتالي يصبح الشخص أكثر عرضة للسكتات الدماغية وإصابات القلب، بالإضافة إلى السكتات الدماغية، حيث تتفاقم أمراض القلب والأوعية الدموية مع انخفاض درجات الحرارة.

●  عسر الهضم بالإضافة إلى حدوث آلام معوية. والسبب في ذلك هو وجود إنزيمات في المعدة لا تعمل في درجات حرارة منخفضة.

●  سرعة الإصابة بأمراض مختلفة مثل السعال ونزلات البرد والأنفلونزا ونزلات البرد والتهاب الحلق، بالإضافة إلى الصداع. ويرجع السبب في ذلك إلى انتشار الجراثيم والميكروبات والفيروسات في الطقس البارد.

●  تقلص عضلات القناة مما يؤدي إلى مشاكل احتباس البول وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من تضخم غدة البروستاتا.

●  ظهور أمراض جلدية متعددة مثل: الإكزيما ، حب الشباب، والوردية، والصدفية، والنخالية، وحساسية الجلد، واحمرار شديد بالوجه والخدين، خاصة عند الأطفال، قرصة الجلد بالإضافة إلى برودة وانتفاخ أطراف الجسم.

●  آلام الظهر والرقبة، والسبب في ذلك يعود إلى تقلص العضلات والأربطة نتيجة انخفاض درجات الحرارة.

●  التهاب الصدر والرئتين نتيجة الأنفلونزا الحادة.

●  الوفاة في حال حدوث انخفاض ملحوظ في درجة الحرارة ، حيث تؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى قصور في القلب مما يؤدي إلى الوفاة.

متى يجب زيارة الطبيب؟

ضرورة الذهاب لطبيب عند الشعور ببرودة الأطراف أثناء النوم
ضرورة الذهاب لطبيب عند الشعور ببرودة الأطراف أثناء النوم

في بعض الحالات يكون من الجيد استشارة الطبيب إذا لم ينجح أي من الحلول السابقة ، أو إذا استمرت الحمى لأكثر من ثلاثة أيام وظهرت أعراض أخرى في كثير من الأحيان ، مثل:

●  صداع الراس.

●  تصلب وآلام في الرقبة.

●  الطفح الجلدي.

●  ألم في الصدر.

●  تورم الحلق.

بما أن الطبيب قد يأخذ التاريخ الطبي للمريض للتأكد من الأعراض التي يعاني منها المريض والتي قد تكون سببًا للشعور بالبرودة في الأطراف أثناء النوم، فقد يطرح بعض الأسئلة، مثل:

●  متى بدأت تشعر بالبرد لأول مرة؟

●  أين تشعر بالبرد؟

●  ما هي الأعراض الأخرى التي لديك؟

●  هل هناك أي شيء على وجه الخصوص يجعلك تشعر بتحسن؟

●  هل تأخذ أي أدوية؟

●  هل تلقيت نقل دم مؤخرًا؟

قد يوصي الطبيب أيضًا ببعض الفحوصات التشخيصية اللازمة لاستبعاد حالات طبية أخرى، مثل تحاليل الدم.

الخاتمة

وفي الختام، قدمنا إليكم في هذا المقال أسباب برودة الأطراف أثناء النوم، وتعرفنا على أعراضها وكيفية علاجها والوقاية منها. نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم  الإجابة على جميع تساؤلاتكم عن هذه المشكلة. ونسعد بمشاركتك لنا في التعليقات إذا كان لديك أي استفسار.