صحة المرأة

هل يحدث الحمل خلال أول لقاء جنسي

هل من الممكن حدوث الحمل خلال أول لقاء جنسي؟، أم أن ذلك يحتاج إلى ممارسة العلاقة الحميمية عدة مرات لحدوث الحمل؟، من الأسئلة المهمة للسيدات والفتيات المقبلات على الزواج. وللإجابة على هذا السؤال تابعي معنا قراءة المقال للتعرف على شروط حدوث الحمل، وكيفية حدوثه، والحالات التي يمكن أن تقلل فرص حدوث الحمل.

في الواقع،هناك بعض الأزواج يجدون صعوبة في الحمل وعلى الرغم من المحاولات المتكررة لممارسة العلاقة الجنسية مع بعضهم البعض عدة مرات في الأسبوع، وفي المقابل نجد أن هناك نساء حملن من التجربة الجنسية الأولى. يعزو الخبراء ذلك إلى الفروق الكبيرة والواضحة في خصوبة المرأة وحالة الحيوانات المنوية، وموعد اللقاء الجنسي.

هل يحدث الحمل خلال أول لقاء جنسي؟

من الممكن أن يحدث حمل للمرأة خلال أول لقاء جنسي، من خلال حدوث علاقة جنسية كاملة تمامًا تنتهي بقذف السائل المنوي من الرجل وصولًا إلى مهبل المرأة في الرحم. ثم إلى قناة فالوب إلى المبيض، ويمكن لحيوان منوي واحد فقط أن يخترق البويضة ويقوم بتخصيبها حتى يتشكل الجنين.

عندما تكون المرأة في طور التبويض، وهي الفترة الممتدة من اليوم الحادي عشر إلى الحادي والعشرين من الدورة الشهرية، وتزداد احتمالية حدوث الحمل لأول مرة مع شريكها أكثر من أي وقت مضى، لأن هذا يحدث عندما تكون المرأة في أعلى معدل خصوبة، ويحدث الحمل عندما تدخل الحيوانات المنوية البويضة من خلال قناة فالوب.

اقرأ أيضًا : أسباب تساقط الشعر 2022

شروط حدوث الحمل

شروط حدوث الحمل
شروط حدوث الحمل

قبل التأكد من حدوث الحمل، من المهم معرفة ما إذا كان جسد المرأة مناسبًا للحمل أم لا؛ لأن حدوث الحمل يعتمد على عدة شروط وعوامل يجب أن تتوفر حتى يحدث الحمل، وهي:

  • أن يكون المهبل سليم وصحي، حتى لا تحدث مشاكل تعيق الحمل.
  • التحقق من سلامة قناتي فالوب وعدم وجود أي انسداد بداخلها حتى لا تتداخل مع عملية الإخصاب وتلقيح البويضة.
  • أن يكون رحم المرأة صحياً وخالياً من الأمراض التي تمنع الإخصاب السليم، بحيث يمكن أن يحدث الحمل بشكل طبيعي وسهل في الرحم.
  • الحرص على عدم الإصابة بالعدوى أو الالتهابات البكتيرية، لأن العدوى من أهم أسباب تأخير الحمل التي تعيق دخول الحيوانات المنوية إلى البويضة.
  • التأكد من سلامة المبايض وعدم وجود تكيسات.
  • التأكد من عدم وجود خلل في الغدد المسئولة عن إفراز هرمونات الحمل.
  • التأكد من عدم تعرض الحيوانات المنوية للأجسام المضادة التي قد تمنع حدوث الحمل.

أعراض حدوث الحمل

الطريقة الأكثر دقة لتشخيص الحمل هي اختبار الحمل المخبري أو اختبار الحمل عن طريق البول. أو من خلال فحص السونار، حيث يكتشف اختبار الحمل هرمون الحمل الذي يتم إفرازه  في البول والدم بعد 10 أيام من الحمل وظهور البويضة الملقحة.

ولكن قبل إجراء اختبار الحمل، قد تظهر على المرأة أعراض تدل على حدوث الحمل، ومن هذه الأعراض:

هاندسوم اب
  • التعب و الإعياء، والشعور بالرغبة في النوم.
  • التقيؤ والغثيان
  • ●       التبول المستمر.
  • الشعور بتغيير في المذاق وعدم الرغبة في تناول أطعمة معينة.

عوامل تقلل من فرصة حدوث الحمل

هناك العديد من المشاكل التي يمكن أن تتسبب في تأخير حدوث الحمل، وفي بعض الأحيان يمكن أن تؤدي بعض المضاعفات إلى العقم، ومن هذه المشاكل ما يلي:

  • انسداد قناتي فالوب مما يعيق وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، ولا يحدث التلقيح بشكل صحيح.
  • زيادة مستوى هرمون الحليب في الدم (البرولاكتين)، يعد من أكثر أسباب العقم شيوعًا.
  • يؤدي قصور المبايض في أداء وظيفتها في تكوين البويضات ووجود مشاكل في المبايض،إلى تأخر حدوث الحمل.
  • متلازمة تكيس المبايض، ينتج عنه خلل في الهرمونات، وبالتالي يقلل من فرصة حدوث الحمل.
  • مرض بطانة الرحم المهاجرة، حيث يتطلب المرض تدخلاً جراحيًا لتصحيح مشكلة الحمل المتأخر.

نصائح وإرشادات لزيادة فرصة حدوث الحمل

نصائح لحدوث الحمل
نصائح لحدوث الحمل
  • إهتمام المرأة بالنظافة الشخصية؛ لتجنب حدوث الالتهابات البكتيرية وتكون الفطريات والجراثيم التي قد تتسرب إلى الرحم، مما يسبب العديد من المشاكل التي تقلل من فرصة حدوث الحمل.
  • يساهم النظام الغذائي الصحي في تسريع الحمل، حيث يمد الجسم بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها، ولا يؤدي إلى السمنة التي تعد من أسباب تأخر الحمل.
  • الإقلاع عن التدخين، لأن التدخين يضر بالجسم، ويقلل فرص الحمل بنسبة 25٪ مقارنة بالنساء غير المدخنات.
  • اختيار الوضع الجنسي المناسب لتسريع عملية التلقيح، مما يزيد من فرص حدوث الحمل.
  • بعد الإنتهاء من ممارسة العلاقة الجنسية، يجب أن تستلقي المرأة على ظهرها لمدة ربع إلى نصف ساعة قبل دخول الحمام.
  • التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على منبهات، مثل القهوة والشاي، حيث أن تناول المنبهات يقلل من الحمل بنسبة 27٪ للنساء اللواتي يشربن كميات كبيرة من المشروبات.
  • الحرص على حدوث التلقيح خلال فترة الإباضة.

اقرأ أيضا : أسباب فقدان الشهية 2022

هل يعتبر تأخر حدوث الحمل بعد الزواج أمر طبيعي؟

يعتبر العديد من الأطباء المتخصصين أن تأخر الحمل بعد الزواج هو أمر طبيعي، ولا يحتاج للكثير من القلق عند تأخرالحمل في الأشهر الأولى من الزواج، حيث إن عملية الإباضة وتلقيح البويضة من الحيوانات المنوية وانغراسها في الرحم، يحتاج إلى الوقت حتى ينجح الحمل.

  لذلك لل يشترط حدوث الحمل خلال أول لقاء جنسي، كما يُنصح بعدم الذهاب إلى الطبيب فورًا وإجراء الفحوصات للتأكد مم سبب تأخر الحمل، لأنه غالبًا ما يكون ذلك أمرًا طبيعيا ولا يستدعي القلق.

لكن يجب على المرأة التوجه للطبيب للإطمئنان والتأكد من عدم وجود أي سبب يعيق الحمل، ومعرفة النصائح الهامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار لتساعد في حدوث الحمل.

أوضاع الجماع المناسبة لحدوث الحمل

كثيرًا ما نسمع  أن وضع الاستلقاء هو الوضع الأفضل والمناسب لحدوث وتسريع الحمل، لكن هذا ليس بالأمر الصحيح كثيرا. حيث أن الأوضاع الجنسية التي يتم من خلالها قذف السائل المنوي بالقرب من عنق الرحم، تساعد في حدوث الحمل.

ولا يوجد دليل علمي يؤكد بأن وضع الاستلقاء هو الوضع الأكثر ضمانًا لحدوث الحمل.

تشخيص تأخر حدوث الحمل

إذا لم يحدث الحمل في وقت لاحق، من الجيد التوجه لاستشارة الطبيب لتشخيص تأخر الحمل والتأكد من عدم وجود مشاكل صحية تعيق الحمل. حيث سيقوم الطبيب بسؤالك عن تاريخك الطبي، وإجراء فحص سريري. وقد يوصي بإجراء اختبارات الخصوبة، وهي كالتالي:

  • فحص مخزون المبيض: تساعد هذه الاختبارات في تحديد نوع وكمية البويضات الموجودة لتحفيز التبويض. النساء المعرضات لخطر الإصابة بسرطان المبيض، بما في ذلك النساء فوق سن 35، قد يخضعن لفحص دم ونتائج تحاليل مجمعة.
  • اختبار التبويض: وهوأداة كسف يتم استخدامها بدون وصفة طبية، تكتشف كمية هرمون LH الذي يحدث قبل الإباضة.
  • فحص هرمون البروجسترون: وهو هرمون يتم إنتاجه بعد الإباضة. ومن الممكن مراقبة كمية الهرمونات الأخرى، مثل هرمون البرولاكتين، وكذلك هرمونات الغدة الدرقية.
  • تصوير الرحم: يتم عن طريق إدخال أصباغ مختلفة مستخدمة بواسطة الأشعة السينية في الرحم، ويتم أخذ الأشعة السينية للكشف عن المضاعفات داخل الرحم. يُظهر الاختبار أيضًا ما إذا كان السائل يخرج من قناتي فالوب إلى خارج الرحم. إذا أظهر الاختبار أي مشاكل، فقد تحتاج إلى إعادة التقييم.

أطعمة تزيد من خصوبة المرأة

من الأطعمة التي تزيد من خصوبة المرأة، وبالتالي تزيد من فرصة حدوث الحمل. ما يلي:

السلمون

يعتبر السلمون من الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3 ، لذا تأكدي من تناولها مرة واحدة في الأسبوع، أو أي نوع آخر من الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون. وإذا كنتِ لا تحبين السمك، فبإمكانك  تناول بذور الكتان والمكسرات، والتي تعد أيضًا من مصادر الدهون.

حبوب الكينوا

الكينوا نوع من القمح الخالي من الغلوتين، وغني بالبروتين. وهو مكون مهم لزيادة الخصوبة لعدد من الأسباب، من أهمها تنظيم مستويات السكر في الدم، بسبب محتواها من الألياف والبروتين. ويعتبر هذا مهم لأن التقلبات في مستويات السكر في الدم يمكن أن تؤدي إلى مقاومة الأنسولين ومرض السكري، وهو أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل الحمل.

الخضروات الورقية

جميع الخضروات الورقية، بما في ذلك السبانخ، تعتبر مصدر غني بالحديد وحمض الفوليك، وهما من أهم الأشياء التي يجب أن تتناولها كل امرأة تريد الحمل، وذلك لتنظيم عملية الإباضة والدورة الشهرية. من المهم أن يحصل جسمك على ما يكفي منه في جميع الأوقات، حتى لا تفقدي العناصر المغذية الأساسية اللازمة  في الأسابيع الأولى من الحمل.

البرتقال

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من البوليامين، وهو عامل يساهم في صحة الحيوانات المنوية عند الرجال، وصحة البويضات عند النساء. والبرتقال غني أيضًا بفيتامينات A و C الضرورية للحفاظ على التوازن الهرموني عند النساء، وكذلك لتخصيب البويضات.

أسئلة شائعة حول هل يحدث الحمل خلال أول لقاء جنسي

هل الإباضة كافية لحدوث الحمل؟

الإباضة ضرورية للحمل، لكنها تتطلب أكثر من بويضة. على سبيل المثال، يجب أن يكون مسار البويضة غير محدود، إذا تم إغلاق قناة فالوب، فلن يحدث الحمل.

من المهم أيضًا ملاحظة أن العقم ليس له أعراض، ولا يمكن تشخيص مشاكل العقم الأخرى عند الرجال أو النساء بدون اختبار الخصوبة. ومن المستحيل معرفة ما إذا كانت الحيوانات المنوية لدى الرجل بها خلايا منوية كافية لتلتصق بالبويضة دون فحص الدم. وقد لا تكون هناك علامات واضحة على انسداد قناة فالوب عند النساء.

هل موانع الحمل تسبب العقم؟

 وظيفة موانع الحمل، هي أنها تمنع الحمل أثناء فترة استخدامها فقط. لكنها لا تسبب العقم. وبمجرد التوقف عن استخدام هذه الوسائل، تعود خصوبتك إلى طبيعتها، وقد أظهرت الدراسات أن طرق تحديد النسل لا تزيد من خطر الإصابة بالعقم.

هناك نوع واحد من طرق تحديد النسل يمكن أن يؤثر على خصوبة المرأة لأكثر من شهر بعد توقفها عن استخدامه. وهي موانع الحمل عن طريق الحقن، Depo-Provera. لا تسبب حقن Depo-Provera العقم، وتعود خصوبة المرأة عند التوقف عن استخدامها.

هل يحدث الحمل إذا تم القذف بالقرب من فتحة المهبل؟

نعم، يمكن الحمل عن طريق القذف عند الفتحة الأولى للمهبل أو حتى القذف داخل الرحم دون إدخال القضيب أثناء عملية الجماع، لأن الحيوانات المنوية تستطيع السباحة والانتقال من المهبل إلى عنق الرحم وصولًا إلى قناة فالوب للبحث عن البويضة.

الخاتمة

في الختام، بعد الإجابة على سؤال هل يحدث الحمل خلال أول لقاء جنسي؟، والتعرف على شروط حدوث الحمل، والنصائح الهامة لحدوثه. من المهم للفتيات المقبلات على الزواج، اتباع النصائح والإرشادات في بداية الزواج، لزيادة فرصة حدوث الحمل. والتوجه للطبيب عند اتخاذ كل الإجراءات اللازمة، ولم يحدث حمل.