علاجات طبيعية

أسباب فقدان الشهية 2022

دليلك الشامل إلى فقدان الشهية وعلاجها 2022

إن الطعام هو شيء أساسي للجسم والجسم يحدد متى يحتاج لتناول الطعام بتشارك عصبي هرموني فعندما تشعر المعدة بالجوع فتنبه الأعصاب وتنبه الهرمونات لكي يطلب الإنسان الطعام ، وبالتالي نقص الشهية قد ينتج عن عدة أسباب إما أن تكون هذه الأسباب جسمانية أو نفسية الأسباب الجسمانية قد تكون هي الأمراض ويكون نقص الشهية هو عرض وسوف نتناول هذا بالتفصيل من خلال المجلة الطبية تابع معنا.

الحالات الطبية التي تسبب فقدان الشهية 

حالات طبية لفقدان الشهية
حالات طبية لفقدان الشهية

فقدان الشهية ليس عادة حالة أساسية. بدلاً من ذلك ، فهو أحد أعراض مشكلة أخرى. في بعض الأحيان ، يكون السبب عابرًا – كما هو الحال في حالة خلل في المعدة. ولكن في أوقات أخرى ، يمكن أن تكون طويلة الأمد وقد تتطلب العلاج.

  • الشيخوخة: تتغير الشهية مع تقدم العمر.لا يطلب كبار السن الكثير من الطعام ويقللون في طلبه وذلك بسبب قلة قدرتهم علي التذوق أو نتيجة الادوية الكثيرة التي يتناولونها والتي تؤثر علي صحتهم الجسدية وأيضا في بعض الأحيان يكون بسبب المشاكل النفسية التي يعانون منها. في بعض الأحيان ، يأكل كبار السن أقل لأنهم قللوا من مستوى نشاطهم واحتياجاتهم من السعرات الحرارية أقل
  • فقر الدم: يحدث فقر الدم عندما يكون هناك انخفاض غير طبيعي في خلايا الدم.
  •  السرطان: ينتشر ما بين الأشخاص المصابين بمرض السرطان كثيرا نقص الشهية ولك بالطبع يكون بسبب الادوية والعلاج الكيميائي الذي يسبب التعب والاجهاد وايضا يؤثر على صحتهم النفسية وايضا الآلام الناتجة عن مرض السرطان تجعل المصاب لا يستطيع تحمل الألم وكل هذه عوامل قد تؤدي الي فقدان الشهية
  •  داء السكري: لا يشعر المصابون بمرض السكري بالجوع لأنه في بعض الأحيان ، يتسبب مرض السكري في حالة يتحرك فيها الطعام ببطء شديد عبر الجهاز الهضمي .5 قد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم غير المعالج أيضًا إلى ارتفاع مستويات الكيتونات في الدم والبول.
  • قصور الغدة الدرقية: تتسبب الغدة الدرقية في بعض الأحيان بفقدان الشهية. قد يؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن ، على الرغم من استهلاك عدد أقل من السعرات الحرارية
  • الالتهابات: هناك مجموعة متنوعة من حشرات المعدة التي تؤدي إلى فقدان الشهية .7 كما قد تؤثر نزلات البرد أو الأنفلونزا أو أي عدوى أخرى على رغبة الشخص في تناول الطعام .8 وعندما تختفي العدوى ، تعود الشهية.
  • الأدوية: كما نعلم أن هناك الكثير من الادوية لها أعراض جانبية مدمرة وكما سبق وقلت لحضراتكم في المقال أن نقص الشهية هو عرض وليس مرض في حد ذاته فبالتالي الكثير من الادوية قد تسبب نقص الشهية كأحد الآثار الجانبية والاعتراض وعلى سبيل المثال أدوية مضادات الاكتئاب تسبب فقدان الشهية . قد تسبب أيضًا الغثيان والتعب.
  • الألم: يمكن أن يسبب لك الألم الشديد الشعور بالغثيان من تناول الطعام. قد يتسبب الصداع النصفي أو آلام المعدة أو أنواع الألم الأخرى في فقدان الاهتمام بالطعام.
  • الحمل: في بعض حالات الحمل تشعر الأم الحامل بحالة من الإكتئاب المصاحب بفقدان الشهية.
  • مشاكل المعدة: قد تؤدي مشاكل المعدة ، وخاصةً حالات الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) 9 ومرض كرون ، 10 إلى انخفاض الشهية.
اقرأ أيضا :  آلام الظهر والمفاصل علاجها والوقاية منها

اقرأ أيضًا : مرض الزھري الأعراض و الأسباب و طرق العلاج

حالات صحية تسبب فقدان الشهية 

الصحة العقلية هي مؤثر رئيسي على الشهية فهي من الأساسيات المتحكمة في شهيتك . قد يتسبب أي شيء من زيادة التوتر أو الحزن إلى مرض عقلي يمكن تشخيصه في فقدان الرغبة في تناول الطعام.

وبالتالي فإن أولى الخطوات واقرب الخطوات هي تحسين الصحة النفسية للمرض والتي تؤدي الي فتح الشهية. فيما يلي بعض الأسباب النفسية الأكثر شيوعًا التي تجعل الناس يفقدون شهيتهم:

  • القلق: فعندما تقلق من شيء ما فإنك تشعر بعدم الرغبة في الأكل أو تناول الطعام وهذا بسبب عمل الجهاز العصبي السمبثاوي والذي يؤدي الي تقليل رغبتك في تناول الطعام.
  • الاكتئاب: قد يفقد الأشخاص المصابون بالاكتئاب الاهتمام بكل شيء – بما في ذلك الطعام. قد يفتقرون إلى الطاقة اللازمة لإعداد وجبات الطعام وقد لا يهتمون كثيرًا بتناول الطعام .11 وقد يعانون أيضًا من الغثيان.
  • الإجهاد: غالبًا ما تثبط استجابة الجسم الجسدية للإجهاد الحاد الشهية 12 (على الرغم من أن بعض الأشخاص يعانون من تأثير معاكس – فهم يفرطون في تناول الطعام عند الإجهاد). الأعراض الجسدية المرتبطة بالتوتر شائعة ، مثل الغثيان أو الإحساس بـ “عقدة في المعدة” ، مما يجعل الطعام غير جذاب.
  • استخدام المواد المخدرة: بينما يكتسب بعض الأشخاص الوزن من تعاطيهم للمخدرات ، يفقده آخرون. قد يؤدي تعاطي المخدرات أو الكحول إلى تقليل شهية الفرد.

كيفية علاج فقدان الشهية 

علاج فقدان الشهية يعتمد على السبب. من المحتمل أن يطرح طبيبك أسئلة حول عدد المرات التي تأكل فيها ، وكيف تشعر بعد الأكل ، وما إذا كان وزنك قد تغير ، أو كم من الوقت كانت شهيتك مشكلة.

قد يختار طبيبك إجراء اختبارات ، مثل اختبارات الدم أو الموجات فوق الصوتية لمعدتك ، اعتمادًا على الانطباعات الأولية من مقابلتك والفحص البدني والتي تعمل على فقدان الشهية.

فقدان الشهية كما سبق وقلنا أنه عرض فبالتالي عندما يكون جزء من مرض آخر فأنه يجب عليك أن تأكل جيدا وتأخذ المواد الغذائية المناسبة وأن تحافظ على وزنك المناسب

titan gel gold 1

بعض العلاجات :

  •  جدول نوم أفضل
  •  نظام غذائي خاص يساعد في الحفاظ على التغذية السليمة
  • تحسين الرعاية الذاتية
  •  زيادة النشاط البدني
  • أدوية لزيادة الشهية
  • العلاج بالكلام
اقرأ أيضا :  طرق التنحيف السريعة في المنزل 2022

في بعض الحالات ، قد تتم إحالتك إلى اختصاصي تغذية يمكنه مساعدتك في تخطيط الوجبات وإدارة الأعراض.. يمكن أن ينصحك اختصاصي التغذية أيضًا بشأن المكملات الغذائية التي قد تساعد في الحصول على الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها الجسم.

اقرأ أ]ضًا : مرض بوصفير | اعراضه وأسبابه وطرق الوقاية منه

ما هو فقدان الشهية العصبي ؟

ما هو فقدان الشهية العصبي
ما هو فقدان الشهية العصبي

فقدان الشهية العصبي هو اضطراب في الأكل يحدث غالبًا أثناء فترة البلوغ. يتجلى ذلك في الرفض القاطع لتناول الطعام بشكل طبيعي لفترة طويلة ، أو فقدان الوزن وعدم اكتسابه.

غالبًا ما يحدث فقدان الشهية العصبي بين سن 14 و 17 عامًا ، مع بلوغ ذروة انتشاره في سن 16 عامًا. ومع ذلك ، يبدو أن سن ظهور المرض مبكر بشكل متزايد على عكس بعض المعتقدات الشائعة ، يؤثر فقدان الشهية على جميع الفئات الاجتماعية وليس فقط الأكثر ثراءً.

تتبنى حوالي 20٪ من الفتيات الصغيرات سلوكيات تقييدية وصيام في مرحلة ما من حياتهن ، لكن قلة منهن فقط يصبن بفقدان الشهية ، ويقدمن جميع معايير التشخيص المرتبطة بهذا الاضطراب. تشير دراسة وبائية أجريت بين المراهقين في عامهم الثامن عشر ، في فرنسا عام 2008 ، إلى أن فقدان الشهية العصبي أثر على 0.5٪ من هؤلاء الفتيات الصغيرات و 0.03٪ من الفتيان الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا.

قد أجريت مراجعات الدراسات الوبائية بين عامي 2000 و 2018 ، فإن معدل انتشار فقدان الشهية  هو 1.4٪ عند النساء و 0.2٪ عند الرجال. واستقرت على مدى العقود السابقة

أعراض وتشخيص فقدان الشهية العصبي 

يعتمد تشخيص فقدان الشهية العصبي على معايير سريرية دقيقة مأخوذة من التصنيفات الدولية (CIM و DSM 5). تشير هذه المعايير إلى:

  • كيف تأكل (التقييد ، وتجنب بعض الأطعمة ، ورفض الأكل ، ومراحل النهم) ، وبعض الممارسات (القيء الناجم ، وتناول المسهلات).
  • الوزن (مؤشر كتلة الجسم أقل من 17.5 كجم / م 2).
  • الإدراك الذاتي (رفض التعرف على النحافة ، الإدراك المشوه لجسده) واحترام الذات (الشعور بالسيطرة على الجسد ، الخوف من زيادة الوزن).

ويعد عدم وجود فترات لمدة 3 أشهر على الأقل (انقطاع الطمث) مؤشرًا سريريًا مهمًا ، حتى لو لم يعد يظهر ضمن معايير التشخيص للمرض منذ الإصدار الخامس من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية ، نظرًا للاستخدام المتكرر لوسائل منع الحمل التي تنتج عن الاستروجين والبروجستيرون. نزيف الانسحاب الذي يخفي انقطاع الطمث. يمكن أن يكون النمو البطيء في الفتاة المراهقة موحية أيضًا. لا تزال هناك أعراض أخرى يمكن أن تترافق مع فقدان الشهية: الهواجس الغذائية ، وفرط النشاط ، والإفراط في الاستثمار الفكري .

تسبب كل هذه العناصر اضطرابات متفاوتة الشدة في الأداء الإدراكي والعاطفي.

ما هي مضاعفات فقدان الشهية؟

ترتبط مضاعفات فقدان الشهية ارتباطًا مباشرًا بنقص التغذية أو السلوكيات المرتبطة به (بما في ذلك القيء).

اقرأ أيضا :  آلام الظهر : الأسباب و الأعراض و طرق العلاج

في المرحلة الحادة ، يمكن أن يؤثر تلف القلب والأوعية الدموية (انخفاض معدل ضربات القلب ، عدم انتظام ضربات القلب ، انخفاض ضغط الدم) على ما يصل إلى 87٪ من المرضى وانقطاع الطمث (غياب الحيض) شبه ثابت. عادة ما يكون الأشخاص المصابون بفقدان الشهية العصبي عقيمين ، لكن خطر الحمل ليس صفراً.

يؤدي فقدان الشهية أيضًا إلى مظاهر دموية (فقر الدم ونقص الكريات البيض نقص الصفيحات) ، وزيادة خطر الإصابة بالعدوى والاضطرابات العصبية واضطرابات التمثيل الغذائي للكوليسترول والجلوكوز ، وكذلك فقدان الشعر ومشاكل الكلى والكبد والامساك … عندما يستعيد الوزن.

على المدى الطويل ، تكون المضاعفات هي العظام بشكل أساسي مع خطر الإصابة بهشاشة العظام والأسنان في حالة القيء. هذه ، عند تكرارها ، تسبب تآكلًا كبيرًا للأسنان. هناك أيضًا خطر فشل النمو إذا حدث فقدان الشهية قبل سن البلوغ أو في بدايته

على المستوى النفسي ، يؤدي فقدان الشهية إلى الطقوس ، وتصلب المواقف وإفقار الحياة العلائقية والعاطفية والجنسية ، مع تداعيات في نهاية المطاف على المدرسة أو الحياة المهنية.

نبذة مختصرة عن فقدان الشهية 

أخيرًا ، يشتبه في حدوث اضطرابات هرمونية. جريلين ، هرمون منشط للشهية ، على سبيل المثال هو موضوع العمل لأن مستوى البلازما فيه مرتفع بشكل غير طبيعي في مرضى فقدان الشهية.

كما طرح العلماء فرضيتين: 

  • الأولى ، ستنخفض الحساسية للهرمون لدى هؤلاء الأشخاص ، مؤقتًا على الأقل.
  • والثانية ، يلعب الهرمون دورًا نشطًا في المرض.

كما يمكن أن يساهم التركيز العالي من الجريلين في النفور من الطعام ، من خلال التحفيز المزمن هياكل الدماغ و إطلاق النواقل العصبية المسؤولة عن القلق الذي يعاني منه المرضى عند تناول الطعام. لذلك يحاول العلماء توضيح دور هذا الهرمون وتحديد الببتيدات العصبية الأخرى التي يمكن أن تشارك أيضًا في اضطرابات الأكل ، مثل الأنسولين واللبتين.

الخاتمة

وهكذا نكون تكلمنا عن الأسباب العلمية ل فقدان الشهية وتوضيح مضاعفاتها وكيفية علاجها. حيث أن فقدان الشهية شيء خطير على صحة الجسم لا يمكن إهماله كما يعتقد البعض. ونتمنى أن تكون وجدت ما تريد في هذا المقال ونسعد بمشاركتك لنا في التعليقات إذا كان لديك أي إضافة أو استفسار.