قصر القضيب – تعرف على أهم مسببات صغر العضو الذكري

قصر القضيب من أكثر المشاكل الجنسية التي تشغل بال الرجال، حيث يلعب حجم القضيب دورا مهما في العلاقة الجنسية، إذ يبلغ متوسط حجم القضيب لذى الرجال 15 سنتيمتر، و كلما كان الحجم أكبر كلما زاد رضا المرأة عن العلاقة الجنسية، و هناك العديد من الأسباب التي تلعب دورا مهما في حجم العضو الذكري، سنتعرف عليها من خلال هذه المقالة :

القضيب 1
قصر القضيب

أهم أسباب قصر القضيب :

كبر السن

مع التقدم في السن، قد يصبح القضيب والخصيتان أصغر قليلاً. أحد الأسباب هو تراكم الرواسب الدهنية في الشرايين، مما يقلل من تدفق الدم إلى القضيب. ويمكن أن يسبب ذلك ذبول خلايا العضلات في الأنابيب الأسفنجية من أنسجة الانتصاب داخل قضيبك. كما يصبح نسيج الانتصاب محتقنًا بالدم لإنتاج الانتصاب.

العادة السرية

تلعب العادة السرية دورا مهما في تقليص و انكماش حجم القضيب، و التأثير على الخلايا التي تعمل على تكبير القضيب.

زيادة الوزن

اكتساب الوزن ، خاصة حول الجزء السفلي من البطن، فقد يبدأ القضيب في الظهور بشكل أقصر. ذلك لأن الحشوة السميكة للذهون تبدأ في تطويق عمود القضيب. وكلما كان الشخص سمين أكثر كلما لوحظ حجم صغر القضيب عنده، حيث يمكن أن تغلف الدهون معظم القضيب.

إقرأ أيضا : البرود الجنسي عند الرجل الأسباب الجسدية و النفسية

تكبير الذكر0 1

جراحة البروستاتا

70 في المئة من الرجال اللذين يعانون من قصر القضيب، يكون السبب في ذلك إزالة غدة البروستاتا السرطانية. يسمى هذا الإجراء استئصال البروستاتا الجذري. ولا يعرف الخبراء سبب تقصير القضيب بعد استئصال البروستاتا. إلا أن أحد الأسباب المحتملة هو تقلصات العضلات غير الطبيعية في الفخذ عند الرجل والتي تسحب القضيب إلى داخل الجسم.

صعوبة الحصول على انتصاب جيد بعد هذه الجراحة يكون بسبب تجويع أنسجة الانتصاب من الأكسجين، والتي تقلص خلايا العضلات في أنسجة الانتصاب الإسفنجية.

مرض البيروني

مرض البيروني يصيب القضيب بانحناء شديد يجعل الجماع مؤلمًا أو مستحيلًا. ويمكن لـ مرض Peyronie تقليل طول ومقاس القضيب. كما يمكن أن تقلل جراحة إزالة الأنسجة المتندبة التي تسبب البيروني من قصر القضيب.

متى ترى الطبيب

أقرأ أيضا دليلك الشامل حول تكبير العضو الذكري

إذا كان من المقرر إجراء استئصال البروستاتا بشكل جذري ، فناقش سبب قصر القضيب مع طبيبك حتى يتمكن من الإجابة على أسئلتك وطمأنتك بشأن أي مخاوف لديك ، إذا بدأت في تطور انحناء قضيبك مع الألم والتورم ، فقد يكون ذلك علامة على مرض بيروني. راجع طبيب المسالك البولية لهذا.

نصائح هامة للحفاظ على طول القضيب حتى عند الكبير في السن

  • تبقى نشيط جسديا.
  • تناول حمية غذائية مغذية.
  • عدم التدخين.
  • تجنب تناول كميات كبيرة من الكحول.

الحفاظ على وظيفة الانتصاب مهم، لأن الانتصاب يملأ القضيب بالدم الغني بالأكسجين، مما قد يمنع تقصيره. أما إذا كان تقصير قضيبك بعد إزالة البروستاتا، فيجب عليك التحلي بالصبر والانتظار. في كثير من الحالات ، سوف ينعكس التقصير في غضون 6 إلى 12 شهرًا. بعد الجراحة ، وقد يقترح طبيبك علاجًا يسمى إعادة تأهيل القضيب. وهذا يعني تناول أدوية لضعف الانتصاب، مثل السيلدينافيل (الفياجرا) أو تادالافيل (سياليس) ، واستخدام جهاز تفريغ لزيادة تدفق الدم إلى قضيبك.