موقع لقاح كورونا المغرب 2021 Site Vaccin Covid Maroc

يستعد المغرب في الأيام المقبلة لعملية تلقيح واسعة، تهم شريحة واسعة من ساكنة المغرب. يأتي ذلك بعد وصول أولى دفعات لقاح كورونا المغرب، و يتعلق الأمر باللقاح البريطاني أسترازينيكا AstraZeneca الهندي الصنع، و اللقاح الصيني سينوفارم sinopharm، و ستكون عملية لقاح كورونا في المغرب بصفة تدريجية، و من خلال جرعتين، تستهدف في البداية الأشخاص الأكثر عرضة للاصابة بفيروس كورونا و مضاعفاته، ثم العاملين بقطاع الصحة الذين تفوق أعمارهم الـ 40 عاما، وموظفي السلطات العمومية والجيش، وكذا نساء ورجال التعليم (فوق 45 عاما)، والمسنين (75 عاما فما فوق). دون أن ننسى أن العملية ستكون في البداية في المناطق التي تعرف نسبا مرتفعة من حالات الإصابة بكورونا.

لقاح كورونا المغرب Vaccin Covid maroc
لقاح كورونا المغرب Vaccin Covid maroc

أهميته وكيفية عمل لقاح كورونا المغرب

عملية التلقيح بصفة عامة و عبر العصور اثبتت فعاليتها في تجنب العديد من الأمراض و الأوبئة، و التي كانت ستقتل الملايين من البشر، فقد أثبت التلقيح أهميته في الحد من الوفيات والإعاقة التي تسببها العديد من الأمراض المعدية، مثل الدفتيريا(الخناق) والكزاز، وشلل الأطفال، والسعال الديكي، والحصبة…، حيث أن التلقيح يحفز جهاز المناعة، و يعده للتعرف على الفيروسات و بالتالي مكافحتها. و في حالة الاصابة لاحقا بنفس الفيروس، يتدخل جهاز المناعة لتدميره، مما يساعد على الوقاية من المرض.

يعد التلقيح ضد فيروس كورونا طريقة أكثر أمانًا للمساعدة في بناء مناعة للجسد من خطر الاصابة بالفيروس. و قبل ان يتوفر لدينا هذا اللقاح يجب معرفة أن اللقاح مر بتجارب سريرية جد معقدة و طويلة استغرقت شهور قبل الموافقة عليه،
يوفر الحصول على لقاح كورونا حماية طبيعية، والمعروفة باسم المناعة. كما سيساعدك لقاح كورونا VACCIN COVID MAROC على حمايتك عن طريق تكوين استجابة من الجسم المضاد (جهاز المناعة) دون الاضطرار إلى الإصابة بالمرض.

يجب الاشارة أن نهاية كورونا في المغرب لن تتحقق، مالم ينخرط الجميع في عملية التلقيح. للوصول إلى مناعة جماعية أو ما يعرف بمناعة القطيع، و لتحقيق ذلك لابد أن تصل عملية التلقيح إلى 80 في المئة من ساكنة المغرب على الأقل.

سلامة و فعالية لقاح كورونا المغرب

حسب وزارة الصحة المغربية، فقد تم تأكيد سلامة وفعالية اللقاحات المعتمدة بالمغرب لحملة التلقيح ضد فيروس كورونا VACCIN COVID MAROC، و يتعلق الأمر باللقاح البريطاني أسترازينيكا AstraZeneca الهندي الصنع، و اللقاح الصيني سينوفارم sinopharm، وذلك من خلال النتائج الإيجابية والتجارب السريرية التي أجريت في المغرب ودول أخرى. ولهذه الغاية، تراقب هذه العملية لجنة علمية رفيعة المستوى.

تكبير الذكر0 1

الفئة المستهدفة من لقاح كورونا المغرب VACCIN COVID MAROC

الفئات المستفيدة من لقاح كورونا المغرب
الفئات المستفيدة من لقاح كورونا المغرب

تستهدف حملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد VACCIN COVID MAROC المواطنين الذين تفوق أعمارهم عن 18 عامًا، وفقًا لجدول التلقيح المكون من جرعتين. تقدر نسبة الساكنة المستهدفة بـ 25 مليون نسمة. ستعطى الأولوية لبعض الفئات المستهدفة، لا سيما المهنيين العاملين في الصفوف الأمامية، ويخص الأمر، مهنيي الصحة، والسلطات العمومية، وقوات الأمن، وموظفي التربية الوطنية، وكذلك كبار السن والفئات الهشة المعرضة لخطر الفيروس، قبل أن يشمل بقية الساكنة المستهدفة

عملية التلقيح بالمغرب

و حسب ما جاء في موقع لقاح كورونا المغرب، تتوخى الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد VACCIN COVID MAROC، حملة تلقيح واسعة النطاق سيتم تنفيذها في جميع أنحاء التراب الوطني. ولنجاح هذه العملية، تمت تعبئة غالبية مهنيي الصحة وكذا 2880 مؤسسة رعاية صحية أولية، بالإضافة إلى عدد كبير من محطات التلقيح التي سيتم إلحاقها بها لتطوير أنشطة التلقيح عبر نمطين: نمط قار: ينتقل السكان إلى محطة اللقاح. نمط متنقل: تنقل فرق التلقيح الملحقة بالمحطة إلى نقاط التلقيح المتنقلة وفق برنامج محدد مسبقاً.

وقد تم تحديد عددها في 7000 نقطة خلال التخطيط المحلي. عدد الجرعات المطلوبة هو اثنان: بالنسبة للقاح مختبر سينوفارم sinopharm : الحد الأدنى للمدة بين الجرعتين 21 يوم. بالنسبة للقاح مختبر أسترازينيكا AstraZeneca : الحد الأدنى للمدة بين الجرعتين 28 يوما.

الاثار الجانبية للقاح كورونا في المغرب

بالنسبة للقاحات التي تم اختيارها من طرف المغرب وكذلك بالنسبة لأي لقاح، تم الإبلاغ عن آثار جانبية خفيفة إلى متوسطة (ألم في موضع الحقن، طفح جلدي، صداع في الرأس، حمى خفيفة)، من طرف عدد قليل من المشاركين في التجارب السريرية بالمغرب. وأكدت النتائج الأولية أن هذه الآثار الجانبية كانت عابرة مقارنة بلقاحات أخرى من نفس النوع ولم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية خطيرة.

Liqahcorona.ma بوابة أخذ موعد والاستفادة من لقاح كورونا

لقاح كورونا المغرب Vaccin Covid maroc 2
لقاح كورونا المغرب Vaccin Covid maroc 2

أطلقت وزارة الصحة المغربية موقعا خاصا بعملية التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد VACCIN COVID MAROC، حيث توفر بوابة التلقيح Liqahcorona.ma العديد من المعلومات عن العملية، و كذا خدمات من قبيل أخد موعد للاستفادة من لقاح كورونا، و الاطلاع على مركز التلقيح لكل مواطن، و التبليغ عن أي عن أعراض جانبية بعد التلقيح، ثم تحميل شهادة التلقيح من فيروس كورونا المستجد covid-19.

الطريقة الأولى للاستفادة من التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد VACCIN COVID MAROC

يكفي الدخول إلى موقع الاستفادة من لقاح كورونا المغرب Liqahcorona.ma . و الضغط على خانة الخدمات الإلكترونية للتعرف على مختلف الخدمات التي يقدمها الموقع، و هي الخدمات الثلاث التي ذكرناها سابقا.

Vaccin Covid maroc
Vaccin Covid maroc

لأخد موعد للإستفادة من لقاح كورونا بالمغرب، يكفي الضغط على أطلع على موعد و مركز التلقيح الخاصين بي، بعدها ملئ الاستمارة بالمعلومات الشخصة.

لقاح كورونا المغرب
لقاح كورونا المغرب

الطريقة الثانية للاستفادة من التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد VACCIN COVID MAROC

وفرت وزارة الصحة المغربية طريقة أسهل للاستفاد من التلقيح، و ذلك من خلال بعث رقم بطاقة التعريف الوطنية أو رقم بطاقة الإقامة، في رسالة نصية إلى الرقم المجاني الأخضر 1717.

ستتوصل برسالة نصية قصيرة تحدد فيها موعد و مكان التلقيح القريب منك، توجه إلى مركز التلقيح في التاريخ و الموعد المحددين، بعد الاستفادة من الجرعة الأولى من اللقاح، احرص على اخد الجرعة الثانية من اللقاح في التاريخ المحدد لذلك، ثم توجه لموقع لقاح كورونا لتحميل شهادة التلقيح.

خطوات الاستفادة من لقاح كورونا المغرب
خطوات الاستفادة من لقاح كورونا المغرب

رابط موقع الاستفادة من لقاح كورونا بالمغرب ↵liqahcorona.ma