نصائح جنسية

أضرار العادة السرية 2022

تعرف على أضرار العادة السرية

سنتكلم اليوم عن أضرار العادة السرية وتأثيراتها على جسد الإنسان وروحه. فإن كنت تعاني من هذا الأمر وتبحث كثيرا عن أسباب العادة السرية وكيفية التخلص منها تابع معي المقال من خلال المجلة الطبية. حيث سنقدم حلول متنوعة تخلصك من العادة السرية.

محتوى المقالة

ماهي العادة السرية؟

ما هي العاده السرية
ما هي العاده السرية

قبل الدخول إلى أضرار وعلاج العادة السرية من الأفضل الإجابة على سؤال ما هي العادة السرية ( الاستمناء) .

الاستمناء هو شكل من أشكال الإثارة الجنسية التي تحدث دون الحاجة إلى الشريك الجنسي وحده. في هذه الحالة يقوم الشخص بتحفيز عضوه الجنسي وفي كثير من الحالات يكون راضياً عن طريق ذلك. قد يحدث هذا السلوك لدى الأشخاص غير المتزوجين أو المتزوجين ، وتؤثر شدته على كلا المجموعتين ، مما يؤثر على حياتهم الزوجية وحتى الشخصية.

اقرأ ايضًا : العادة السرية هل فعلا تشكل ضرراً على الصحة

 في أي سن تحدث العادة السرية؟

يمكن رؤية العادة السرية في مختلف الأعمار فلا فرق بين الرجل والمرأة. يمكن لشخص واحد أن يبدأ في القيام بذلك في سن 18 والآخر في سن 40. لذلك ليس من الصواب اعتبار عمر معين لهذه العملية. بالطبع ، في الفترة التي يكون فيها لدى الشخص رغبة جنسية أكثر وقدرة على العمل ، تتم ممارسة الاستمناء أكثر. تحدث مضاعفات الاستمناء أيضًا في أعمار مختلفة وقد تكون شديدة أو معتدلة أو خفيفة.

اقرأ أيضًا : اضطراب مرحلة البلوغ 2022

 هل يستمني الأطفال وما أضرار العادة السرية عليهم ؟

يشعر الكثير من الآباء والأمهات الذين لديهم أطفال صغار بالقلق بشأن رضاهم عن أنفسهم أو يشتكون من السلوكيات التي يظهرها الطفل في التعامل مع أعضائهم الجنسية. يجب أن تعلم أن الاستمناء عند الأطفال يختلف كثيرًا عن العادة السرية عند البالغين.

اقرأ أيضا :  تكبير القضيب بطريقة طبيعية و أمنة على صحة الرجل

الأطفال ليس لديهم فهم للمتعة الجنسية. وبالتالي ، فإن الاستمناء فيها لا تعني الاستمتاع أو تحقيق الإشباع الجنسي. تحدث العادة السرية عند الأطفال بسبب فضولهم حول أعضائهم التناسلية. لذلك ، يمكن القول أنه بقدر ما يمكن اكتشاف عيون الطفل أو أذنيه أو يديه أو قدميه وجذابة له ، فإن أعضائه الجنسية تتمتع أيضًا بهذه القدرة.

ZIT AL ALAK

لهذا السبب فإن الاستمناء عند الأطفال لا تعني انحرافهم الجنسي ، ولا تظهر فيها عيوب الاستمناء التي تحدث عند الكبار.

أضرار العادة السرية في الحمل

تسأل الكثير من النساء عن أضرار العادة السرية وآثارها الجانبية. رداً على سؤال حول ما إذا كانت ممارسة الاستمناء مشكلة خطيرة أثناء الحمل أم لا ، يجب القول أنه في بعض المواقف ، مثل عندما يعاني الشخص من نزيف مهبلي أثناء الحمل ، أو في المواقف التي توجد فيها علامات تثبيط مبكر وعيوب عنق الرحم والاستمناء في هذه الظروف يمكن أن تعرض صحة الطفل للخطر.

أسباب ممارسة العادة السرية

يحدث الاستمناء لعدة أسباب تختلف من شخص لآخر. إذا كنا بصدد دراسة أهم أسباب ممارسة الاستمناء ، فيمكن ذكر ما يلي:

·        تجربة المتعة الجنسية

يلجأ الكثير من الناس ، وخاصة المراهقين ، إلى ممارسة الاستمناء لتجربة المتعة الجنسية. هذا شائع جدًا بين بعض الناس لأن العادة السرية لا تتطلب أي شريك جنسي وتتم بشكل فردي.

·        الإغاثة من التوتر الجنسي

الرغبة الجنسية هي شيء يمكن إنشاؤه للناس في أي موقف. أحيانًا تصبح هذه الرغبة كبيرة لدرجة أن الشخص يستمني للتخلص من توتره الجنسي ، خاصة عندما لا يكون لديه شريك جنسي أو لا يكون معه شريك جنسي. في الواقع ، يمكن أن يقلل مؤقتًا من التوتر الجنسي للشخص ويلبي رغبته.

·        تخفيف القلق

في بعض الحالات ، يصبح الشخص راضيًا عندما يكون في فترات أو فترات من القلق. هذا يساعد الشخص بشكل متقطع على تقليل قلقه والاسترخاء. كثيرا ما يتم ممارسة الاستمناء للرجال والنساء في هذه الحالة.

·        فضول

يتم ممارسة الاستمناء عند بعض الناس ، وخاصة عند الأطفال أو المراهقين ، بهدف الفضول في الجهاز التناسلي. في الواقع ، لا يدركون المتعة الجنسية أو الإشباع الجنسي ويفعلون ذلك فقط لإخماد فضولهم بشأن أعضائهم التناسلية.

·      الخوف من الحمل أو الأمراض المنقولة جنسياً

في بعض الأحيان ، يختار الناس ممارسة العادة السرية خوفًا من الحمل أو منع الأمراض المنقولة جنسيًا. وبهذه الطريقة يفضلون إشباع رغبتهم الجنسية بمفردهم دون وجود شريك جنسي. وبهذه الطريقة أحيانًا يكرر الشخص هذا الفعل كثيرًا لدرجة أنه يعاني من مضاعفات الاستمناء.

·        عدم الرضا عن الشريك الجنسي

يؤدي عدم الرضا الجنسي من خلال الشريك الجنسي إلى رغبة الشخص في ممارسة الاستمناء. ببساطة ، عندما يكون الشخص غير راضٍ عن ممارسة الجنس مع شخص آخر ، فإنه يفضل أن يفعل ذلك بالاستمناء.

اقرأ أيضا :  تعاطي المخدرات والكحول: تأثيرها على الصحة والعلاقات والأداء

·        هوس

قد يعبر العديد من الأشخاص المصابين باضطراب الوسواس القهري عن سلوكياتهم الوسواسية القهرية بطريقة مرضية. وبهذه الطريقة يتحول الشخص إلى الاستمناء ليس لإرضاء وتحقيق المتعة الجنسية ، ولكن بسبب عدم قدرته على التوقف عن ذلك.

ما هي الآثار و أضرار العادة السرية؟

اضرار العادة السرية
اضرار العادة السرية

إن ممارسة العادة السرية ، إذا تم إجراؤها باستمرار و سلوك متكرر ، تترك مضاعفات تظهر على شكل أضرار جسدية ونفسية. ومن أهم آثار الاستمناء ما يلي:

·        عدوان

من أهم أضرار العادة السرية العدوانية ، والتي تظهر عند مختلف الأشخاص. يمكن أن يؤدي الإفراط في ممارسة الاستمناء إلى إتلاف منطقة ما تحت المهاد ، مما يتسبب في حدوث خلل وظيفي في الدماغ والجهاز العصبي. في هذه الحالة ، يصبح الشخص شديد الحساسية تجاه الأحداث والأحداث من حوله ويظهر سلوكيات عدوانية.

·        الاكتئاب والقلق

تشمل الآثار الجانبية الأخرى للاستمناء الاكتئاب والقلق. أولئك الذين يمارسون العادة السرية دائمًا يجدون أنفسهم في حالة دائمة من الذنب والإذلال ويلومون أنفسهم مرارًا وتكرارًا على فعل ذلك. لذلك ، يمكن اعتبار حدوث الاكتئاب والقلق من المضاعفات المهمة للرضا عن النفس المرتبط بمشاعر اللوم الذاتي ، والسلوك الاستحواذي والتوتر.

·        ضعف الجسم والقوة البدنية

من المضاعفات الأخرى لاستمناء ضعف الجسم والقوة البدنية التي تحدث عند بعض الناس. تؤدي العادة السرية إلى استنفاد الطاقة الجسدية وتؤدي إلى الإرهاق والضعف وقلة القوة البدنية أثناء النهار.

كما أنه عندما تنخفض قوة الجسم بسبب الإفراط في الاستمناء بشكل متكرر ، يصبح الجسم أضعف ويصبح الشخص مريضًا بسهولة أكبر.

·        العجز الجنسي

قد يجد الأشخاص الذين يمارسون العادة السرية بشكل متكرر صعوبة في ممارسة الجنس مع شركائهم في المستقبل. يمكن أن يؤدي الاستمناء إلى تكييف الدماغ وصعوبة ممارسة الجنس مع شخص آخر.

·        تهدئة الأزواج

تتجلى أضرار العادة السرية لدى المتزوجين في شكل تهدئة للعلاقة بين الأزواج. بهذه الطريقة ، لا يستطيع الزوجان تلبية الاحتياجات الجنسية لبعضهما البعض كما ينبغي ، وتهدأ علاقتهما تدريجياً.

·        قلة احترام الذات

في بعض الأحيان تظهر آثار الرضا عن الذات انخفاضًا في احترام الذات. الشخص الذي يقوم بذلك بشكل روتيني وبكميات كبيرة يفقد احترامه لنفسه وثقته بنفسه ويشعر باستمرار بإحساس بعدم الكفاءة أو الضعف.

·        انخفاض الحساسية الجنسية

قد يؤدي الإفراط في ممارسة الاستمناء أو الأساليب العدوانية إلى انخفاض الحساسية الجنسية

إذا مارس الرجال العادة السرية بقوة ، والتي تتضمن الإمساك بالقضيب بشدة ، فقد يؤدي ذلك إلى تقليل الشعور. ويمكن أن يكون مشكلة في المستقبل

·        سرطان البروستات

تم إجراء القليل من الدراسات لزيادة أو تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتحقيق في هذه المسألة ولا يزال هناك خلاف

·        آلام في الفخذ نتيجة الاستمناء

يعد الألم الشديد في الفخذ والمبيض من المضاعفات الشائعة بين الفتيات والفتيان ويستمر لعدة أيام بعد ممارسة العادة السرية.

اقرأ أيضا :  زيت العلق، ما هو زيت العلق، كيفية استعماله، نتائج مضمونة

·        مضاعفات العادة السرية وتساقط الشعر

يمكن أن يتسبب الاستمناء عند الفتيات والفتيان في تساقط الشعر

·        ضيق التنفس

من المضاعفات الأخرى للعادة السرية عند الأولاد ضيق التنفس. هذا التعقيد صحيح في الأولاد الذين يمارسون العادة السرية أثناء الاستلقاء ، والتي لا يمكن اكتشافها حتى من خلال زيارة الطبيب.

·        ضعف في العين والرؤية

تشمل مضاعفات ممارسة العادة السرية لدا الاولاد ضعف البصر. يؤثر ضعف حدة البصر تدريجياً على الضوء في العينين ويقلل من قوة الرؤية. تعتمد درجة وشدة ضعف العين على درجة وشدة الاستمناء لدى الأولاد ، وهذا لدرجة أنه يؤدي في بعض الأحيان إلى العمى.

·        فقدان الذاكرة

تشمل عواقب استمناء الأولاد ضعف الذاكرة ، والإلهاء ، وعدم القدرة على التركيز. كما أن ضعف القوة البدنية وضعفها من مضاعفات ممارسة الاستمناء عند الأولاد ، وهذا بدوره يرجع إلى خلل في الجهاز العصبي.

علاج العادة السرية

يسعى الكثير من الناس إلى العلاج المبدئي والعلمي للاستمناء بسبب شدة آثار العادة السرية وتعطيل روتين حياتهم. هناك عدة طرق لعلاج الاستمناء والإقلاع عنه ، ومنها ما يلي:

·        تجنب الشعور بالوحدة

الطريقة الأولى للتوقف عن العادة السرية وعلاجها هي الابتعاد عن الوحدة. عادة ما يمارس الناس العادة السرية عندما يكونون بمفردهم ولا يوجد أحد في الجوار. لذا فإن تجنب التواجد بمفردك وفي الأماكن العامة يمكن أن يمنع ذلك بشكل كبير.

·        تجنب مشاهدة المواد الإباحية

يمكن اعتبار المحتوى الإباحي ومشاهدة الأفلام والصور الاستفزازية كأحد الأدوات الرئيسية للاستمناء ، لذلك كلما تجنب المرء هذا المحتوى وانخرط في محتوى ترفيهي ، قل ما يستمني.

·        انشغل بالعمل

البطالة هي عامل آخر يؤدي إلى الرضا عن الذات وعواقب التراخي على الفرد. إن محاولة البقاء بعيدًا عن البطالة ولديك دائمًا ما تفعله والبقاء مشغولًا يساعد كثيرًا في الإقلاع عن الرضا عن الذات.

·        العلاج النفسي

كما ذكرنا ، تحدث العادة السرية في كثير من الأحيان نتيجة مشكلة نفسية قد تكون قلقًا أو هوسًا أو أي شيء آخر. العلاج النفسي والحصول على المساعدة من مستشار وطبيب نفس ذي خبرة فعالة للغاية في عملية علاج الاستمناء.

ويمكن للشخص الذي يمارس الاستمناء أن يطلب المساعدة من الاستشارة والعلاج النفسي إذا كان عازبًا ، والاستشارة لعلاج الأزواج إذا كان متزوجًا. يتعامل العلاج الزوجي مع السبب الجذري لرضا الزوجين بطريقة متخصصة جدًا ومن خلال تشخيصه ، فإنه يساعد كثيرًا في القضاء على هذه المواقف في الزوجين.

الخاتمة

وهكذا نكون وضحنا أن العادة السرية من التصرفات التي يؤدي تكرارها والقيام بها باستمرار إلى ضرر جسدي ونفسي ، وتعريض الشخص إلى أضرار العادة السرية . بالنسبة لعلاج الاستمناء ، يمكنك الرجوع إلى الاستشارة الفردية والعلاج النفسي بالإضافة إلى الاستشارة العلاجية للزوجين للتخلص منها من خلال إيجاد الأسباب الجذرية لهذا العمل. ونسعد بمشاركتك لنا في التعليقات إذا كان لديك أي استفسار.