علاجات طبيعية

أهمية الفيتامينات لتنمية القدرة الفكرية والجسدية

كثيرا ما نسمع عن كلمة الفيتامينات في جميع المجالات الطبية المختلفة . أ ، هـ ، د ، ب ، ج وغيرها. الفيتامينات ضرورية للجسم ، فهي تساهم في النمو ، في العضلات ، والعظام ، والجهاز المناعي ، والجهاز العصبي . وباستثناء فيتامين د وك الذي يصنعه الجسم ، البقية متوفرة في الطعام.

فكما تري يا عزيزي القارئ هي عنصر فعال في جميع أجزاء الجسم والعمليات المختلفة والاجهزة المتنوعة في هذا المقال. وسوف نتناول كل ما يخص الفيتامينات من تعريف ووصف وعللاقتها بتنمية القدرة الفكرية والجسديةوغيرها من المعلومات الهامة. فهيا بنا لنتناول المزيد من المعلومات حول هذه العناصر الهامة والاساسية في الجسم .

ما معنى الفيتامينات ومما تتكون ؟

معني الفيتامين ومكوناته
معني الفيتامين ومكوناته

ببساطة يا عزيزي الفيتامينات هي مواد عضوية تعتبر أدوارها ضرورية لحسن سير عمل أجسامنا. لا يمكن تصنيعها مباشرة عن طريق أجسامنا ، لذا فإن تناول الفيتامينات أمر ضروري. وأيضا يا عزيزي من المهم أن تعرف أن ليس لها دور في الطاقة. تشارك في عملية النمو والتطور (نمو وتطور الهيكل العظمي والعظام بأشكالها المختلفة تحتاج للفيتامينات لكي تنمو وتأخذ شكلها ) ، في وظائف الجسم وتفاعلاته. وأيضا علاج الجسم لنفسه (تحويل واستخدام المغذيات الكبيرة التي يتم تحويلها الي مغذيات صغيرة لكي يستفيد منها الجسم ، وعملية الرؤيا ، وتجلط الدم ، والعضلات ، والجهاز العصبي ، والجهاز المناعي ، والإنتاج DNA …).

اقرأ أيضًا : أسباب تساقط الشعر 2022

أنواع الفيتامينات من حيث الزوبانية

يمكننا تقسيمهم الي نوعين من حيث الذوبانية :

(1) 9 فيتامينات قابلة للذوبان في الماء: فيتامينات ب 1 (ثيامين) ، ب 2 (ريبوفلافين) ، ب 3 (نياسين أو فيتامين ب) ، ب 5 (حمض البانتوثنيك) ، ب 6 (بيريدوكسين) ، ب 8 (بيوتين) ، ب 9 (حمض الفوليك) ، ب 12 (كوبالامين) و C (حمض الأسكوربيك). تعتبر فيتامينات ب عمومًا من الإنزيمات المساعدة في عملية التمثيل الغذائي ،

(2) 4 فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون: فيتامينات أ (ريتينول ، مدمج في أصباغ بصرية) ، د (كالسيفيرول ، ضروري لصحة العظام) ، إي (توكوفيرول وتوكوترينول ، جزيئات مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي) وك (تشارك في التخثر).

والان بعد أن تكلمنا عن معني الفيتامينات وتقسيمتها سوف نتطرق الي االجزء الاخر من موضوعي في هذا اليوم. وهو أهمية هذه الفيتامينات للقدرات الفكرية والجسدية عموما فسوف أتحدث معك عن أهمية كل فيتامين من ال 13 نوع الاساسي من الفيتامينات لنوضح أهمية سوا لتنمية القدرات الجسدية أو الفكرية تابع معي.

ZIT AL ALAK

أهمية الفيتامينات

من خلال آليات العمل المتعددة ، تلعب الفيتامينات العديد من الأدوار التي تساهم في الأداء السليم لجسم الإنسان. الفيتامينات عديدة ونميز بشكل خاص فيتامين أ ، الذي له دور في النمو والرؤية على وجه الخصوص وهي من مظاهر أهمية الفيتامينات في تنمية القدرات الجسدية وهذه القدرة الجسدية هي الرؤية.

اقرأ أيضا :  الرغبة الجنسية أفضل طرق لزيادتها للمرأة و الرجل

فيتامينات المجموعة ب التي تساعد في العديد من تفاعلات الإنتاج (الابتنائية) أو تدمير (تقويض) المواد وهي لها دور اساسي سواء في تنمية القدرات الفكرية أو الجسدية فهي التي تمد الجسم والمخ بالطاقة فتساعد علي تطور القدرات الجسدية والفكرية.

فيتامين ج يعزز امتصاص الحديد و يدخل في تركيب خلايا الدم فيتامين د الذي يساعد علي امتصاص الكالسيوم وتثبيته لتقوية العظام ودعمها  وفيتامين ك الذي يساعد علي تجلط الدم.

معلومة : جميع الفيتامينات مهمة . من ناحية أخرى ، هناك فيتامينات أكثر تأثراً بالنقص من غيرها. هذا هو الحال بالنسبة لفيتامين د وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين B9.

فوائد الفيتامينات في تنمية القدرات الفكرية والجسدية

  • يلعب فيتامين أ (الريتينول أو بيتا كاروتين) دورًا اساسيا في الرؤية. وهي تعتبر من أهمية الفيتامينات في تنمية القدرات الجسدية وتجديد خلايا الجلد مما يساعد علي التئام الجروح وجهاز المناعة الذي يدافع عن الجسم ضد أي غزو من الميكروبات أو البكتيريا .
  • تشير فيتامينات ب إلى جميع فيتامينات ب الثمانية حيث تشارك فيتامينات B1 و B2 و B3 و B5 و B6 و B8 في إنتاج الطاقة عن طريق تحويل العناصر الغذائية الكبيرة الي عناصر أصغر يمكن للجسم الاستفادة منها .
  • يشارك فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك في عملية انقسام الخلايا وهي عملية ضرورية وأساسية للمرأة الحامل وذلك لعملية تكون الجنين والتي تعتمد في الاساس علي عمليات انقسام الخلايا . إنه فيتامين ضروري جدًا للنساء، لأن ما يقرب من امرأة واحدة من كل امرأتين تعاني من نقصه ، مما قد يؤدي الي حدوث تشوهات جنينية نتيجة توقف عملية انقسام الخلايا وبالتالي لا تتكون جميع الخلايا فيصاب الجنين بالتشوه  أثناء الحمل المبكر للمرأة التي تعاني من النقص.
  • فيتامين سي والذي يعتبر عنصر هام جدا حيث أنه يحتوي على خصائص وصفات  مضادة للأكسدة تحارب كبر الخلايا وشيخوختها وتوقفها عن العمل  الخلايا. وبالتالي يساعد على التئام الأسنان والعظام وتقويتها. تقول Laurence Plumey خبيرة التغذية : “إنه ذو قيمة كبيرة في الشتاء ، كما أنه يقوي الدفاعات المناعية”.
  • فيتامين د يعمل علي وضع الكالسيوم في الماء وتثبيته . وله دور قوي  في المناعة والوقاية من السرطانات” ، كما تؤكد خبيرة التغذية. تضيف لورانس بلومي: “وجدنا أيضًا أن العديد من المرضى ال ذين وصلو الي حالات حرجة  من Covid-19 يعانون من نقص في فيتامين D ، على عكس أولئك الذين لديهم شكل خفيف”.
  •  فيتامين إي الذي يلعب دور أساسي  في حماية غشاء الخلية وبالتالي يمنع عملية تجعد الجلد وشيخوخته. وتضيف الخبيرة لورانس بلومي : “يحتوي فيتامين إي أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة. وهو مفيد جدًا للحد من أكسدة الكوليسترول في الدم ، وهو عامل الخطر الأول لتكوين لويحات تصلب الشرايين ، وهو سبب العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية”.
  • فيتامين ك “يتدخل بشكل رئيسي في عملية التخثر” ، كما أنه يساهم في تكوين العظام ونمو الخلايا.
اقرأ أيضا :  موقع لقاح كورونا المغرب 2021 Site Vaccin Covid Maroc

الفيتامينات والنظام الغذائي

الفيتامينات والنظام الغذائي
الفيتامينات والنظام الغذائي

بصرف النظر عن الفيتامينات K و D التي يصنعها الجسم ، يتم توفير الآخرين عن طريق الطعام ، ومن هنا تأتي أهمية اتباع نظام غذائي متوازن لتجنب أوجه القصور.

وبعد أن عرفنا كل فيتامين واهميته سوف نعرف كيف نحصل علي الفيتامينات من الاطعمة الطبيعية :

  • فيتامين أ تؤكد لورانس بلومي “فقط ضع الخضار الملونة على طبقك لتغطية جزء كبير من حاجتنا اليومية من البيتا كاروتين” ،. وهكذا يوجد فيتامين أ في الخضار (الجزر ، البطاطا الحلوة ، القرع الشتوي ، الفلفل ، إلخ). كما أنه موجود في الأطعمة ذات الأصل الحيواني مثل الكبد وزيت السمك والبيض ومنتجات الألبان وكذلك الزبدة.
  • فيتامينات المجموعة ب: بشكل رئيسي في الحبوب الكاملة والأسماك والدواجن والبذور والبقول.
  • يوجد فيتامين ب 9 بشكل رئيسي في الخضروات الخضراء (السبانخ) والملفوف والكبد والبذور الزيتية. يوجد فيتامين ب 12 بشكل رئيسي في الأطعمة ذات الأصل الحيواني واللحوم والأسماك والبيض. يحدد اختصاصي التغذية “بيضتين فقط لتغطية حاجته اليومية من فيتامين ب 12”.
  • فيتامين سي: يتم توفيره بشكل أساسي من الحمضيات والكيوي والمانجو
  • فيتامين د: تحتوي الاسماك الدهنية  مثل سمكة السردين وسمكة الرنجة وسمكة الماكريل ووسمك السلمون علي فيتامين د والتي يجب تناولها مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. يوصي الخبراء أيضًا بتناول ملعقة صغيرة من زيت كبد سمك القد يوميًا.
  • ملحوظة: فيتامين د هو الفيتامين الوحيد الذي يستطيع أجسامنا تصنيعه تحت تأثير الشمس.
  • فيتامين إي: يتم توفيره بشكل أساسي من الزيت واللوز والبندق. توضح الأخصائية لورانس بلومي “يجب أن تستهلك ملعقة أو ملعقتين من الزيت يوميًا. لاحظ أيضًا أن حفنة جيدة من 23 حبة لوز تغطي 65٪ من احتياجات الشخص البالغ يوميًا من فيتامين E ؛ وهذا أمر استثنائي” ،
  • فيتامين ك: موجود في الخضار الخضراء وصفار البيض والحبوب.
اقرأ أيضا :  أهمية العلاقات الشخصية في الحفاظ على صحة الرجال: تأثيرها على الجسم والعقل والجنسية

اقرأ أيضًا : 6 أطعمة لتعزيز هرمون التستوستيرون

كيف تكتشف النقص في الفيتامينات ؟

لا ينبغي أن تكون الفيتامينات موجودة بكثرة في الدم كما لا ينبغي أن تنقص. قد يصف الطبيب فحص دم لتقييم مستوى فيتامين (ج ، إلخ). كما لاحظ لورانس بلومي أنه بالنسبة لمعظم الفيتامينات ، تحدث النواقص بشكل خاص أثناء الحميات الغذائية الشديدة جدًا التي تفرضها النساء على أنفسهن، أو من خلال اتباع أنماط غذائية غير متوازنة. في الواقع ، بمجرد إزالة عائلة واحدة أو أكثر من الأطعمة من نظامك الغذائي ، فإنك تخاطر بنقص، إنه أمر لا مفر منه. ويعتبر نقص الفيتامينات مسؤولاً عن الأمراض أو الاضطرابات المتعلقة بنقص الوظائف التي يشاركون فيها.

الاسئلة الشائعة

ما سبب أهمية تناول كل فيتامين؟

الفيتامين مادة يحتاجها الكائن البشري بشدة ، لأنه لا يستطيع تصنيع هذا الفيتامين نفسه بكميات كافية.

هل نحتاج لكل فيتامين بكميات كبيرة؟

تتراوح الاحتياجات اليومية لكل فيتامين من بضعة أجزاء من ميكروجرام إلى بضعة مليغرامات: فيتامين “مغذٍ دقيق”.

ما الذي يميز فيتامين عن ملح معدني؟

فيتامين هو جزيء عضوي ، على عكس الأملاح المعدنية والعناصر النزرة التي تأتي من المواد الصخرية.

ما هو الفيتامين المستخدم؟

تشارك جميع الفيتامينات في العمليات الأساسية للنمو وتجديد الخلايا وصيانة وعمل الجسم ، بما في ذلك تحويل المغذيات الكبيرة إلى طاقة. نفس الفيتامين يمكن أن يتدخل في وظائف فسيولوجية مختلفة.

أين يوجد كل فيتامين؟

يتم توفير الفيتامينات عن طريق الطعام ، ولكن يمكن أيضًا أن تأتي بعض الفيتامينات من مصادر أخرى. على سبيل المثال ، يمكن أيضًا تصنيع فيتامين (د) جزئيًا بواسطة الجلد تحت تأثير الشمس.

هل يمكن تخزين فيتامين في الجسم؟

يمكن تخزين فيتامين قابل للذوبان في الدهون في الكبد وأنسجة الجسم. لا يتم تخزين فيتامين قابل للذوبان في الماء (أو قليلاً فقط) في الجسم (باستثناء فيتامين ب 12) ويتم التخلص من الفائض عن طريق البول.

ما هو البروفيتامين؟

البروفيتامين هو مادة يمكن للجسم تحويلها إلى فيتامين ، مثل بيتا كاروتين (أو بروفيتامين أ) الذي يمكن أن يتحول إلى فيتامين أ.

كم عدد السعرات الحرارية هو فيتامين؟

الفيتامينات ليس لها قيمة للطاقة.