نصائح جنسية

أهمية الممارسة الجنسية في التخفيف من حدة التوتر والقلق

الممارسة الجنسية لها فوائد عديدة، وترتبط الممارسة الجنسية في كثير من الأحيان بالتغيرات الإيجابية في الحياة مثل خفض ضغط الدم وتقليل التوتر وزيادة العلاقة الحميمة بين الأزواج وحتى تقليل معدلات الطلاق. لذلك سنقدم لكم اليوم دليل شامل عن الممارسة الجنسية، فقط تابع معي السطور القادمة بتركيز. 

ما أهمية الممارسة الجنسية؟

الممارسة الجنسية مهمة للبشر سواء من حيث الجودة أو التكرار. يبحث الأزواج عن طرق للحفاظ على العلاقة جديدة وزيادة جودتها والاستمتاع بها أكثر. كما أن التدهور في جودة وتكرار الاتصال الجنسي يدق ناقوس الخطر في آذان الشخص فيما يتعلق بعلاقته.

اقرأ أيضًا : أسباب نفور الزوجين من الممارسة الجنسية وطرق الوقاية منها

كم مرة في الشهر تكون الممارسة الجنسية طبيعية؟

لا توجد وصفة طبية دقيقة لجميع الناس. قد يختلف رأي كل من الزوجين وبالطبع رأي الجميع. وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن فوائد الممارسة الجنسية مرتبطة بعدد مرات حدوثه ، لكن هذه العلاقة جزئية فقط. بعبارة أخرى ، إذا كان هناك خلاف بين الزوجين ، فإن المزيد من الجنس الأفضل سيزيد من رضاهما عن الحياة إلى حد ما ، ومن ثم لن يُلاحظ أي تقدم آخر في هذه العلاقة.

تظهر العديد من الدراسات أن الممارسة الجنسية مرة واحدة في الأسبوع هو معدل جيد للسلوك البشري. ومع ذلك ، تظهر نفس الدراسات أن الجنس قد انخفض في حياة اليوم المزدحمة والمشغولة. في الواقع ، مقارنة بالمتوسط ​​الذي اتخذه الأزواج في التسعينيات ، يمكن ملاحظة أن متوسط ​​جنس الأزواج في 2010 كان أقل 9 مرات خلال العام.

اقرأ أيضًا : نصائح ذهبية لممارسة الجنس أول مرة

معدل تكرار الممارسة الجنسية في مختلف الأعمار

  • إذا كنت في العشرينات من حياتك: حوالي 80 مرة في السنة.
  • منتصف العمر: 54 مرة في السنة (مرة واحدة في الأسبوع تقريبًا).
  • 60 سنة وما فوق: 20 مرة في السنة.

 على الرغم من انخفاض وتيرة الجماع مع تقدم العمر ، يظل النشاط الجنسي مهمًا للبالغين.

اقرأ أيضا :  معلومات يجب معرفتها قبل ليلة الدخلة

الفوائد النفسية في الممارسة الجنسية

فوائد الممارسة الجنسية
فوائد الممارسة الجنسية

تتمتع ممارسة الحب بالعديد من الفوائد العاطفية والنفسية. يرتبط الجنس ارتباطًا مباشرًا بتحسين نوعية الحياة . بعض فوائده لنفسيتنا هي.

ZIT AL ALAK

تحسين جودة النوم

ممارسة الجنس تساعدك على النوم بشكل أفضل. ينام معظم الناس بشكل أفضل بعد النشوة الجنسية وينامون بشكل أسرع. بعد هزة الجماع ، يتم إفراز هرمون يسمى البرولاكتين في الجسم. هذا الهرمون مسؤول عن خلق السلام والنوم المريح. تعمل النشوة الجنسية على تحسين نوعية نومك عن طريق زيادة هرمون البرولاكتين في جسمك.

لسوء الحظ ، من الصعب دراسة نوعية النوم وفحصه عند الأجناس المختلفة. تتطلب دراسات النوم الكثير من المراقبة والمعدات ، مما يجعل الدراسات صعبة. ومع ذلك ، تظهر الدراسات أن للجنس آثارًا مفيدة في تحسين نوعية النوم.

تخفيف الصداع

 الأشخاص الذين يعانون من الصداع  دائمًا يبحثون في طرق جديدة لتحسينه. يبدو أن الممارسة الجنسية لدى بعض الأشخاص يمكن أن يساعد في علاج الصداع الخفيف إلى الشديد.

وجدت دراسة أجريت على 1000 مريض تمت إحالتهم إلى عيادة الصداع أن الجنس يمكن أن تكون خيارًا لتخفيف الصداع. من بين أولئك الذين شاركوا في الدراسة ، كان 60 في المائة يعانون من الصداع النصفي و 37 في المائة يعانون من  الصداع العنقودي. أفاد جميع المتطوعين في الدراسة أن ممارسة الجنس بانتظام كان لها تأثير كبير في الحد من الصداع. كان مقدار تخفيف الصداع لدى الناس كبيرًا جدًا.

لسوء الحظ ، لا يمارس الجميع الجنس كعلاج للصداع. قال ثلث الأشخاص المصابين بالصداع النصفي ونصف المصابين بالصداع العنقودي إن محاولة الممارسة الجنسية جعلت الأمور أسوأ.

زيادة احترام الذات

ترتبط مشاعر الناس تجاه أنفسهم بتجربة الممارسة الجنسية. يتمتع الشباب الذين يستمتعون بالجنس بدرجة أكبر بتقدير الذات وشعور أكبر بالاستقلالية. لذا فإن قدرتك على الاستمتاع بالجنس يمكن أن تحسن من ثقتك بنفسك.

من ناحية أخرى ، فإن الجنس الصحي يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب. يؤدي تقليل الاكتئاب بدوره إلى تحسين الحالة المزاجية. نتيجة لذلك ، للجنس تأثير إيجابي على زيادة احترامك لذاتك عن طريق الحد من الاكتئاب وتحسين مزاجك ونفسك.

تحسين الذاكرة

تظهر الدراسات أن االجنس يمكن أن تساعد في تقوية الذاكرة. يكون تأثير الجنس على الذاكرة أكبر عند كبار السن. بشكل عام ، الأشخاص الذين يمارسون نشاطًا جنسيًا بشكل منتظم يكون  اختبارات الذاكرة افضل

يختلف تأثير الجنس على تقوية الذاكرة باختلاف الممارسة الجنسية ونوع الجنس. على سبيل المثال ، تظهر الدراسات أن الاستمناء مفيد للوظيفة الإدراكية عند النساء. أثناء وجود الشريك عند الرجال ، يكون له تأثير أكبر على تقوية الذاكرة.

بالإضافة إلى ذلك ، يبدو أن العلاقة الحميمة بين الأزواج ، مثل الممارسة الجنسية ، تعزز الذاكرة.

اقرأ أيضا :  رحلة السعادة: كيف تحقق الرضا عن الحياة وتحسن جودة حياتك

عمر اطول

المزيد من ممارسة الجنس يجعل الناس يعيشون لفترة أطول. بالطبع ، إذا كان الناس حريصين في ممارسة الجنس. سيمنعك ممارسة الجنس الصحي من الإصابة بأي عدوى خطيرة تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. نتيجة لذلك ، شرط مهم لتأثير الجنس على إطالة حياة الجنس الصحي. إن تعدد الشركاء الجنسيين ليس له تأثير على إطالة العمر فحسب ، بل يعرضك أيضًا لعدوى خطيرة.

تحسين الذاكرة واليقظة مع العلاقة الزوجية

تظهر البيانات أن الجنس تعزز الذاكرة (على الأقل عند كبار السن). في العام الماضي ، أظهرت العديد من الدراسات حول الجنس أن هذا النشاط أدى إلى أداء أفضل للأفراد في اختبارات الذاكرة.

معدلات سعادة أعلى

وفقًا لدراسة أجريت عام 2015 في الصين ، فإن التمتع بممارسة الجنس وإرضاء الجنس يزيد من السعادة.

وأثناء الممارسة الجنسية ، ينتج الدماغ مواد كيميائية تحتوي على الإندورفين. هذه المادة تقلل من مقدار التهيج والاكتئاب فينا. هرمون مفيد آخر هو الأوكسيتوسين ، الذي يزيد من مستوى التحفيز في الثدي والأعضاء التناسلية. يمنح الأوكسيتوسين الشخص إحساسًا بالهدوء والرضا.

الشعور بالراحة من التوتر

على الرغم من أن الإجهاد المزمن هو أحد العوامل التي تقلل من عدد الممارسة الجنسية ، إلا أن الاتصال الجنسي يمكن أن يكون أحد أكثر الأساليب فعالية للتحكم في التوتر. يقلل الجنس من هرمونات التوتر ، مثل الكورتيزول والأدرينالين (الإبينفرين). يرتبط تقليل هذه المواد في الجسم بآثار طويلة المدى على الجسم في اليوم التالي.

الممارسة الجنسية تحسن نشاط المخ

تظهر الأبحاث أن الممارسة الجنسية المتكرر يرتبط بتحسين الوظيفة الإدراكية ونمو خلايا جديدة في الدماغ. في دراسة أجريت عام 2018 بهدف فحص السؤال لماذا يجب أن نمارس الجنس؟  عدد مرات الممارسة الجنسية التي يكون فيها الاتصال الجنسي متقطعًا هذا يحسن وظيفة الذاكرة عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم فوق 50 عامًا. هذا الأمير يبين لنا لماذا يجب أن نمارس الجنس.

الممارسة الجنسية تحسين جهاز المناعة

إجابة مهمة على السؤال عن سبب وجوب  الممارسة الجنسية هي أن النشاط الجنسي له تأثير إيجابي على عمل جهاز المناعة. غالبًا ما تقلل ممارسة الجنس بدرجة كافية من خطر الإصابة بالزكام أو الأنفلونزا.

فقدان الوزن

ممارسة الجنس لمدة 30 دقيقة تقريبًا تستهلك حوالي 200 سعرة حرارية. المواد التي يتم إطلاقها في الدماغ أثناء ممارسة الجنس تقلل الشهية للطعام وتدعم فقدان الوزن.

يحسن وظيفة القلب والأوعية الدموية

لماذا يجب علينا ممارسة الجنس؟ أحد الأسباب هو ضغط الدم ووظيفة القلب والأوعية الدموية. الجنس (وليس الاستمناء) يخفض ضغط الدم. يزيد ارتفاع ضغط الدم من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. يساعد النشاط الجنسي على توسيع الأوعية الدموية وزيادة مستويات الأكسجين وتوفير العناصر الغذائية للخلايا بشكل أفضل في خفض ضغط الدم.

اقرأ أيضا :  أسباب نفور الزوجين من الممارسة الجنسية وطرق الوقاية منها

اقرأ أيضًا : بعد العلاقة الجنسية تجنب القيام بهذه الأمور

الفوائد الجسدية الأخرى

فوائد الممارسة الجنسية
فوائد الممارسة الجنسية

زيادة النشاط الجنسي يزيد الرغبة الجنسية ويبلل المهبل. لذلك ، عند النساء ، يرتبط بتقليل آلام الدورة الشهرية وتقليل الانقباضات. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تحسين حاسة الشم ، والأسنان الأكثر صحة ، وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي ، والجلد الأكثر صفاء هي نتائج إفراز هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون في الجسم بعد ممارسة الجنس.

تحديات ممارسة الجنس بانتظام

يحتاج الرجل إلى العلاقة الحميمة التي تم إنشاؤها في الممارسة الجنسية. يمكن أن يتسبب عدم الممارسة الجنسية (بدون اتفاق الزوجين) في جعل الزوجين بعيدًا وباردًا. في الحالات التي يكون فيها أحد الزوجين لديه رغبة جنسية أكبر ، فإن عدم الاستجابة والدعم من الزوج يمكن أن يؤدي به إلى علاقة خارج نطاق الزواج.

الحديث عن الاحتياجات الجنسية ، والاتفاق على عدد المرات ونوع الجنس هي قضية أخرى تعمل على تحسين نوعية الحياة الجنسية للزوجين. إذا كنت لا تتفق مع زوجتك في قضايا الممارسة الجنسية  ولم يتم تلبية احتياجاتك ، فلا تصمت. نادرًا ما يدرك الشخص احتياجات زوجته ويغير الطريقة التي يمارس بها الجنس. لذلك ، تحدث عن احتياجاتك بهدوء ووضوح مع زوجتك.

اسئلة شائعة في الممارسة الجنسية

  • هل الممارسة الجنسية مفيدة؟

الممارسة الجنسية بالتأكيد يمكن أن يكون. لممارسة الجنس فوائد عديدة ، من تحسين حالتك المزاجية إلى تقوية قلبك.

الممارسة الجنسية التي يشعر بها الطرفان بالرضا واتخاذ الاحتياطات اللازمة ؛ إنه جزء مهم من حياة كل شخص يمكن أن يؤدي إلى تغيير كبير في صحته الجسدية والتخلص من التوتر والقلق .

  • هل الممارسة الجنسية تقليل التوتر؟

يعتبر الخبراء أن الجنس وسيلة جيدة للتخلص من التوتر. وقد ثبت هذا أيضًا من الناحية البيولوجية. يبدو أن للجنس الصحي تأثير كبير في تقليل إجهاد الجسم. لأن الدراسات تظهر أن ممارسة الجنس الصحي والمستمر تقلل من مستوى هرمون الكورتيزول في الدم.

الخلاصة

الممارسة الجنسية بانتظام (مرة واحدة على الأقل في الأسبوع) لها فوائد عديدة لعلاقة رومانسية ودائمة. لماذا يجب علينا ممارسة الجنس؟ لأنه يعزز راحة البال ، ويقلل من التوتر ، ويحسن صحة الجسد والروح ، ويحسن العلاقة الحميمة بين الزوجين والعديد من الفوائد الأخرى.

 إذا لم يكن لديك الممارسة الجنسية منتظمة وجيدة، اسأل نفسك عن السبب. بالطبع ، ضع في اعتبارك أن رضاك ​​وإرضاء زوجتك مهم في هذه الحالة. إذا كان أي منكم غير سعيد بممارسة الجنس المنخفض ، فقد تكون هذه مشكلة في حياتك. في هذه الحالة ، يمكن أن يساعدك التواصل مع معالج جنسي في العمل على علاقتك وجنسك وحياتك.