صحة الرجلصحة المرأةنصائح جنسية

أسباب نفور الزوجين من الممارسة الجنسية وطرق الوقاية منها

عندما يكره الزوجان الجنس ، تكون القضية مزعجة للغاية. النفور من الممارسة الجنسية مشكلة خطيرة. الفرق الرئيسي بين اضطراب النفور الجنسي وانخفاض الرغبة الجنسية هو أن الأول ينطوي على الامتناع الخطير عن أي اتصال جنسي. كما أن التفكير في الجنس يمكن أن يسبب القلق ونوبات الذعر. قد يكون الاضطراب من المضاعفات الدائمة أو قد يحدث فقط في حالة معينة أو فيما يتعلق بشخص معين.

يُعتقد أن التجارب الجنسية المؤلمة تلعب دورًا مهمًا في تطور هذا الاضطراب. يمكن أن يكون الحصول على مساعدة من معالج جنسي متخصص في الاضطرابات الجنسية فعالًا في حل المشكلة.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن العيش في بيئة يعتبر فيها الجنس خطيئة وتعطى التعاليم الخاطئة للشخص يمكن أن يكون فعالًا أيضًا في تطوير هذا الاضطراب. على سبيل المثال ، يمكن للعيش مع عمات عازبات ويتحدثن بشكل سيء عن الرجال باستمرار أن يتحدى مستقبل التعايش ويؤسس النفور من الجنس.

النفور من الممارسة الجنسية

يمكن تعريف النفور من الممارسة الجنسية على أنه نفور مفرط من الجنس. غالبًا ما يتجنب الأشخاص الذين يكرهون الجنس الحديث عن الجنس ويقلقون بشأنه. يمكن أن يسبب موضوع الجنس التوتر والقلق والتخلف وحتى التقيؤ للشخص. عادة ما يتجنب الأشخاص المصابون باضطراب النفور الجنسي ممارسة الجنس. ليس لديهم رغبة جنسية ويجبرون أنفسهم على ممارسة الجنس لأن شريكهم يريد ذلك أكثر.

اقرأ أيضًا :نصائح ذهبية لممارسة الجنس أول مرة

أنواع اضطرابات النفور من الممارسة الجنسية

هناك نوعان من اضطرابات النفور الجنسي :
مدى الحياة: يحدث هذا عندما يعاني الشخص من النفور الجنسي بغض النظر عن العلاقة التي تربطه أو الشخص الذي يتعامل معه

مكتسب: يمكن أن يشير إلى الشخص الذي يعاني من اضطراب النفور الجنسي استجابةً لعلاقة معينة. ومع ذلك ، عندما يكون هذا الشخص خارج هذه العلاقة الخاصة ، يمكنه التصرف بشكل طبيعي.

أعراض النفور من الممارسة الجنسية

اعراض النفور من الممارسة الجنسية
اعراض النفور من الممارسة الجنسية

يمر بعض الأشخاص بشكل طبيعي بفترات خلال حياتهم لا يريدون ممارسة الجنس والمتعة الجنسية. ولكن عندما يستمر هذا التردد الجنسي لفترة طويلة أو يكون له تدريجيًا عواقب وخيمة على حياة الشخص ، فقد يكون علامة على اضطراب النفور الجنسي. إذا ظهرت أعراض القلق وأعراض أخرى لنوبة الهلع قبل وأثناء ممارسة الجنس أو حتى نتيجة التفكير في الجنس ، فيمكن الاشتباه في هذا الاضطراب.ومن اهم هذه الاضطرابات:

ZIT AL ALAK
  • تجاهل أعراض اضطراب النفور الجنسي لا يتحسن بل يفاقمه.
  • الامتناع عن أي اتصال جنسي
  • الخوف والكراهية من النشاط الجنسي
  • مشاكل التعايش
  • نوبات هلع في الوجه ، من أعراضها الاختناق ، والخفقان ، والضعف ، والغثيان ، والدوخة ، ومشاكل في الجهاز التنفسي.
اقرأ أيضا :  نصائح ذهبية لممارسة الجنس أول مرة

لدى بعض المرضى كراهية شديدة لجميع السلوكيات الجنسية مثل التقبيل واللمس. قد تتراوح شدة رد فعل الشخص تجاه هذه المواقف من أعراض خفيفة تتراوح من قلة الاهتمام والكراهية المعتدلة إلى التوتر والقلق المعتدل إلى الأعراض الشديدة بما في ذلك فقدان المتعة والضيق العقلي الشديد وجميع أعراض الذعر. في الحالات الشديدة ، يتمسك الشخص بأي شيء لتجنب ممارسة الجنس مع زوجته ، بما في ذلك النوم في وقت مختلف عن زوجته ، وقضاء وقت أطول في العمل ، والهروب من المنزل ومحاولة الحد من الانجذاب الجنسي.

الأسباب النفور من الممارسة الجنسية

السبب الدقيق غير معروف ، لكن التجارب المؤلمة التي تتمحور حول الاعتداء الجنسي يمكن أن تساهم في تطور الاضطراب في الحياة. يمكن أن تكون الأسباب الأخرى جسدية. على سبيل المثال ، يعد عدم التوازن الهرموني أحد أسباب انخفاض الرغبة الجنسية أو الإحجام. تشمل الأسباب الأخرى للكره الجنسي التوتر وتعاطي المخدرات والخوف من الحمل وكراهية الزوجة.

التثقيف الجنسي غير الكافي. المفاهيم الخاطئة عن الجنس ، مثل الاعتقاد بأن الجنس خطير أو آثم ، يمكن أن تسبب خللاً وظيفيًا جنسيًا ، وخاصة الإحجام والنفور والنفور الجنسي.

يمكن أن يساهم اكتئاب ما بعد الولادة والولادة أيضًا في حدوث هذا الاضطراب.

نسبة انتشار النفور من الممارسة الجنسية

قد يعاني كل من الرجال والنساء من نفس اضطراب الخلل الوظيفي الجنسي. يُقدر أن تكون أكثر شيوعًا بين النساء مقارنة بالرجال ، لأن النساء أكثر عرضة من الرجال لأن يقعن ضحايا للاغتصاب وغيره من أشكال التحرش الجنسي.

 لا توجد إحصائيات دقيقة عن عدد المصابين بهذا الاضطراب ، لأنه غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين أمراض واضطرابات جنسية أخرى مثل البرودة والإحجام الجنسي أو التقلبات الطبيعية في الرغبة الجنسية بسبب ضغوط الحياة اليومية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الحديث عن القضايا الجنسية أمر صعب بالنسبة لكثير من الناس ، لذا فإن القليل منهم يذهبون إلى مستشار ومعالج جنسي وطبيب لحل اضطرابهم.

اقرأ أيضا :  أهمية العلاقات الشخصية في الحفاظ على صحة الرجال: تأثيرها على الجسم والعقل والجنسية

 تشخيص اضطراب النفور من الممارسة الجنسية

تشخيص النفور من الممارسة الجنسية
تشخيص النفور من الممارسة الجنسية

عادة ما يتم تشخيص اضطراب النفور الجنسي عندما يتحدث الشخص أو الزوج عن مشكلته وعدم الرضا عن العلاقة مع طبيب أو معالج نفسي. تتمثل الخطوة الأولى في إجراء الاختبارات التشخيصية والفحوصات للتخلص من الأسباب الطبية الكامنة وراء الاضطراب. من الأمور التي تمنع الجماع قلة الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، والتشوه الجسدي ، وقذارة الزوج ، والتشنج المهبلي .

وفقًا لتوصيفات الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية ، فإن الشخص المصاب باضطراب النفور الجنسي لا يمتنع فقط عن أي اتصال جنسي مع زوجته ، ولكن لديه أيضًا شعورًا سلبيًا بشأن العلاقة وحتى إمكانية القيام بذلك. العديد من الاضطرابات الجنسية الأخرى لها علامات وأعراض تجعل من الصعب تشخيص اضطراب النفور الجنسي.

أحد الاضطرابات التي تشبه إلى حد بعيد النفور الجنسي هو اضطراب الاستثارة الجنسية للإناث ، والذي يشير إلى عدم قدرة المرأة على الحفاظ على استجابة ترطيب المهبل أو تحقيقها أثناء النشاط الجنسي. يعتبر نقص الترطيب مشكلة جسدية يمكن أن يكون لها سبب جسدي أو نفسي. النساء اللواتي يعانين من هذه المشكلة يعانين من الجنس المؤلم ونتيجة لهذه التجربة المؤلمة ، فإنهن يرفضن ممارسة الجنس. يسهل الخلط بين هذا الاضطراب والنفور الجنسي ، حيث يظهر كلاهما صعوبة في ممارسة الجنس.

مشاكل النفور من الممارسة الجنسية

يعتقد بعض مستشاري الجنس والمعالجين الجنسيين أن هناك علاقة وثيقة بين حدوث اضطراب النفور الجنسي وتطور اضطراب الهلع. في اضطراب الهلع ، يشعر المصاب فجأة بضغط وقلق شديد. إلى جانب ذلك ، تظهر فيه مشاعر جسدية وعقلية مزعجة مثل ضربات القلب الشديدة والاختناق والتعرق والغثيان والخوف من النوبات القلبية والخوف من الرجل أو الجنون.

 تمنع هذه الحالة الشخص المصاب بالكره الجنسي من القيام بأي نشاط. ويسمح له بتجنب المواقف التي حدثت فيها مثل هذه الهجمات من قبل. ومن ثم ، إذا حدثت نوبات الهلع في المواقف الجنسية عن طريق الصدفة ، فإن الآثار غير السارة لهذه الهجمات تنتقل حتمًا إلى الأنشطة والمواقف الجنسية. ويتسبب في تجنب الشخص ممارسة الجنس والعلاقة الزوجية ومثل هذه الأنشطة.

اقرأ أيضا :  7 أمور يجب القيام بها بعد ممارسة الجنس

علاج النفورمن الممارسة الجنسية

من الضروري التحقيق في السبب الكامن وراء المرض وأعراضه. يمكن أن يكون العلاج من خلال الاستشارة عبر الإنترنت أو العلاج الجنسي وجهًا لوجه. يُعد العلاج النفسي والعلاج الزوجي وعلاجات إزالة التحسس طرقًا شائعة لعلاج هذا الاضطراب.

 ينجح العلاج النفسي عندما يلتزم المريض بحضور جلسات العلاج. يمكن أن يساعد العلاج الزوجي الأزواج في حل النزاعات الشخصية المتضمنة في الاضطراب. يمكن أيضًا استخدام الأدوية لعلاج بعض الأعراض ، خاصة تلك المتعلقة بنوبة الهلع. تحدث إلى مستشار الجنس .

الجنس الصحي هو جزء من التجربة الإنسانية التي تعمل على تحسين نوعية الحياة. إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي الاضطراب إلى الخيانة الزوجية أو الطلاق أو البرودة المزمنة

ملاحظات ختامية في النفور من الممارسة الجنسية

الكراهية الجنسية هي نوع  من الاضطراب الجنسي  يمكن معالجته مثل أي اضطراب جنسي آخر ، بشرط أن يعمل المريض وزوجته بجد ولا يمنعان أي مساعدة أو تعاون. وإلا فإن هذا الاضطراب سيؤدي إلى مشاكل كبيرة مثل الطلاق والخيانة الزوجية. 

اسئلة مكررة حول الممارسة الجنسية

  • هل الممارسة الجنسية تسبب السعادة أكثر؟

هل المزيد من الجنس يجعل الناس أكثر سعادة ؟ ليس بالضرورة. في الدراسات ، عندما طُلب من الشركاء مضاعفة معدل تكرارهم الجنسي المعتاد ، لم يتمكن معظمهم من متابعة ذلك ، وأولئك الذين لم يبلغوا عن زيادة في رضاهم الجنسي. بعبارة أخرى ، عندما يتعلق الأمر بالجنس ، فإن الجودة تتفوق على الكمية بالنسبة لمعظم الناس.

  • ما الذي يمكن أن يساعد في النفور الجنسي؟

يمكن الشعور بالنفور الجنسي أثناء الانتقال إلى سن اليأس وبعده. إذا واجهت هذا ، فمن المهم مناقشته مع مقدم الخدمة الخاص بك. أيضًا ، حافظ على خط الاتصال مفتوحًا مع شريكك. في بعض الحالات ، تكون الاستشارة أو العلاج مفيدًا ويمكن أن تعيد إشعال العلاقة.